نصف مليون دينار لدعم تعليم الطلبة ذوي الإعاقة

الأشخاص ذوي الإعاقة
ذوي الإعاقة

خصصت وزارة التربية والتعليم 500 ألف دينار لدعم تعليم الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الخاصة للعام الحالي، ووضعت رابطا إلكترونيا أمس، لاستقبال طلبات الدعم، بحسب مدير مديرية البرامج لطلبة ذوي الإعاقة في الوزارة د. محمد الرحامنة.

اضافة اعلان


وقال الرحامنه لـ"الغد"، إن الدعم، سيغطي جزءا من قسط الطلبة، كدعم لتعليم الأطفال ذوي الإعاقة وضمان حقهم بالتعليم، ويشمل من هم في الصف الأول وحتى الـ12 (التوجيهي) من الطلبة الأردنيين وأبناء الأردنيات.


وأضاف، إن التقديم سيكون متاحا عبر الرابط على الموقع الإلكتروني للوزارة، وسيستمر حتى 20 الشهر الحالي، مشيرا إلى أن الدعم معمول به في الوزارة منذ 4 أعوام، ويستهدف الطلبة ذوي الإعاقة، باستثناء حالات صعوبات التعلم للدارسين في المدارس الخاصة.


وأوضح أن هناك ضوابط لصرفه للدارسيين في المدارس الخاصة، على أن يكونوا من ذوي الجنسية الأردنية او من أبناء الاردنيات، وإعاقاتهم مثبتة بموجب تقرير معتمد صادر عن مركز تشخيص معتمد، وغير مستفيدين من أي برامج دعم مالي أو شراء خدمات من أي جهة أخرى، مع كتابة تعهد خطي بذلك.


وبشأن إجراءات التقدم بالطلب، أوضح أن على ولي أمر الطالب أو من ينوب عنه (بوكالة رسمية)، أو من لديه حضانة الطالب وفق الوثائق الرسمية، التقدم بتعبئة طلب الدعم عبر الرابط، وإرفاق تقرير طبي أو تشخيصي للقدرات المعتمدة في الطلب نفسه على الرابط نفسه.


وبين أن حالات وقف صرف الدعم، تتمثل في انه عند تبين عدم صحة أي من المعلومات أو البيانات المقدمة من ولي الأمر أو من ينوب عنه بوكالة رسمية، وكذلك إذا تغيّب الطالب ذوي الإعاقة عن المدرسة المدة القانونية المنصوص عليها في أسس النجاح والإكمال والرسوب للعام الدراسي الحالي، وفي كلتا الحالتين، يلتزم ولي أمر الطالب برد الدعم الذي صرف للوزارة، إذا تحققت الواقعة المنصوص عليها.


وأكد الرحامنة، انه عند دفع ولي الأمر للمدرسة الرسوم الدراسية كاملة قبل صدور شيك الدعم، فعليه تزويد الوزارة بوصولات مالية من المدرسة بقيمة الشك، أما عند إغلاق المدرسة قبل موعد الصرف، فيصرف الشيك باسم ولي الأمر أو من ينوب عنه بوكالة رسمية، أو من لديه حضانة وفق الوثائق الرسمية.


ومن الضوابط أيضا، أنه في حال انتقل الطالب من مدرسة لأخرى، يحضر ولي الأمر أو من ينوب عنه بوكالة رسمية، أو من لديه حضانة الطالب، براءة ذمة من المدرسة الأولى ووصل مالي من المدرسة الثانية، مبينا فيها إجمالي الرسوم والمبلغ المدفوع والمتبقي منها، لافتا إلى أن الصرف يجري عبر معتمد الصرف في مديريات التربية والتعليم.

 

اقرأ المزيد : 

300 ألف دينار لدعم تعليم الطلبة ذوي الإعاقة