انطلاق أعمال المؤتمر الأردني الأوروبي لمرض السكري غدا

تم نشره في الثلاثاء 12 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً

محمد الكيالي

عمان- تنطلق غدا أعمال المؤتمر الأردني الأوروبي للسكري والذي يعقده المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة، بحسب رئيس المركز د.كامل العجلوني.
ويشارك في المؤتمر الذي يرعاه رئيس الوزراء د.هاني الملقي، أطباء من 14 دولة هي مصر، لبنان، المملكة العربية السعودية، الكويت، اليمن، الامارات العربية المتحدة، بريطانيا، اليونان، بولندا، روسيا، إسبانيا، التشيك، ايرلندا وهنغاريا، بالإضافة إلى الأردن.
وقال العجلوني في تصريح صحفي أمس، إن المؤتمر الذي يقام تحت شعار "السكري ومضاعفاته.. من الوقاية الى العلاج"، سيناقش آخر مستجدات المرض وعلاجاته، والوقوف على المستوى الذي وصل اليه الأردن في السيطرة على أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والدهنيات، وتحديات المرض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما يتطرق المؤتمر، بحسب العجلوني، الى تأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية على اتخاذ القرارات واختيار العلاج لمرضى السكري، وتأثير الحرب على السيطرة على المرض لدى مرضى النوع 2 في اليمن، والعلاقة بين الاكتئاب والخرف والسكري، وعلاقته بالعجز الجنسي والإنجاب.
ويناقش المشاركون عوامل الخطر القلبية الوعائية في مرض السكري والتطورات الحديثة، والتدابير المعاصرة لارتفاع الدهنيات، والسكري والسرطان، وارتفاع ضغط الدم لدى مرضى السكري، والقصور الكليوي المزمن "القاتل الصامت"، والملامح المتعددة لمرض السكري لدى صغار السن، وغير ذلك من المواضيع الطبية ذات العلاقة.
وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. محمد الزاهري ان المؤتمر سيناقش 25 محاضرة، مقدمة من 33 محاضرا منها 26 محاضرا اجنبيا و7 محاضرين أردنيين.
وسيلقي المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية د.علاء علوان محاضرة حول أثر الاضطرابات السائده في المنطقة وانعكاساتها على رعاية مرضى السكري.
يذكر أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني بواقع 14 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر،
ويعقد بالتعاون مع الجمعية الأردنية لاختصاصيي الغدد الصم والسكري وامراض الاستقلاب، والجمعية الأردنية للعناية بالسكري، والجمعية الأميركية لاختصاصيي الغدد الصم – فرع الأردن، والجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري.

التعليق