أسعار دجاج النتافات تنخفض 14 %

تم نشره في الخميس 14 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً
  • دجاج معروض للبيع في أحد محال بيع النتافات - (تصوير: محمد ابو غوش)

طارق الدعجة

عمان- انخفض سعر دواجن "النتافات" في السوق المحلية خلال اليومين الماضيين بنسبة بلغت حوالي 14 % مقارنة بمستويات الأسعار التي سجلتها بداية الأسبوع، بحسب عاملين في القطاع.
وعلل هؤلاء لـ"الغد" تراجع الأسعار بانخفاض مستويات الطلب بسبب ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين في الفترة المحلية في ظل وجود كميات كبيرة من المعروض في السوق.
وبحسب الأسعار الجديدة، تراجع سعر كيلوغرام دجاج "النتافات" بمقدار 20 قرشا ليصل سعر كيلوغرام البيع للمستهلك 1.40 دينار مقارنة بالمستويات التي سجلتها بداية الأسبوع الحالي والتي وصلت الى 1.60 دينار.
وأكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن فارس حمودة، تراجع أسعار بيع دجاج "النتافات" في السوق المحلية منذ يومين بسبب تراجع الطلب خلال الفترة الحالية وتوفر كميات كبيرة معروضة في السوق المحلية.
وأوضح أن تراجع الطلب يعود الى ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين، خصوصا وأن أغلب دخل المواطنين كان يصرف خلال الفترة الماضية على شراء مستلزمات عيد الفطر.
وبين حمودة أن معدلات التربية للدجاج خلال الشهر الحالي وصلت الى 22 الف طن، وهي أعلى من الأشهر الأخرى بمقدار 6 آلاف طن، مبينا أن سعر كيلوغرام الدجاج من أرض المزرعة بلغ 1.25 دينار.
وأكد وجود منافسة قوية على أسعار بيع الدجاج الطازج والمجمد بدليل العروض المخفضة التي تعلن عنها المراكز التجارية؛ اذ يتراوح سعر الكيلوغرام الطازج بينن 1.80 و2.3 دينار، في حين يبلغ سعر كيلوغرام المجمد بالمتوسط 1.40 دينار.
وتوقع أن تحافظ الأسعار على المستويات عند مستوياتها الحالية خلال الفترة المقبلة.
وأشار الى ارتفاع الطلب على الدجاج بشكل ملحوظ خلال فترة العيد، خصوصا من قبل المطاعم والمواطنين في ظل عودة المغتربين ووجود حركة سياحية.
وبحسب حمودة يبلغ عدد مزارع الدواجن في المملكة حوالي 2700 مزرعة تتوزع بين مزارع البياض واللاحم فيما يقدر حجم الاستثمار بالقطاع نحو 5.1 مليار دينار.
كما يوظف قطاع الدواجن حوالي 30 ألف عامل أغلبهم من الأردنيين عدا عن الوظائف التي تتوافر في القطاعات المكملة لقطاع الدواجن.
وقال صاحب محال لبيع دجاج "النتافات" عادل شحادة "إن أسعار بيع الدجاج انخفضت بشكل ملحوظ خلال اليومين الماضيين بمقدار 20 قرشا للكيلوغرام مقارنة بمستويات الأسعار التي سجلتها بداية الأسبوع الحالي".
وبين عادل أن انخفاض الطلب في الفترة الحالية خصوصا مع منتصف الشهر وضعف القدرة الشرائية أدى الى تراجع الأسعار في السوق المحلية.
وتوقع أن تنشط الحركة التجارية على شراء دجاج "النتافات" خلال الأسبوع المقبل مع صرف رواتب الموظفين.
وأكد المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ينال البرماوي، وجود رقابة مستمرة على العروض التي يتم الإعلان عنها في المراكز التجارية للتأكد من مطابقة الأسعار للعروض.
وأشار البرماوي الى توفير كميات جيدة من مختلف أنواع السلع وعند مستويات أسعار منخفضة، إضافة الى وجود بدائل عدة للسلعة الواحدة.

التعليق