الفاخوري: 46 مليون دينار قيمة المشاريع الحكومية في جرش للعام 2016

تم نشره في الاثنين 18 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً

جرش-الغد- توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي، المهندس عماد نجيب الفاخوري ان يتم تنفيذ مشاريع حكومية في محافظة جرش بقيمة 46 مليون دينار في العام 2016. 
وأشار الفاخوري، الذي بدأ فريق حكومي برئاسته بتنفيذ زيارات ميدانية للمحافظات بدءا من محافظة جرش، الى أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي قامت وبالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية على تمويل تنفيذ قوائم اولويات تنموية للمحافظات للأعوام 2016-2018 بقيمة 450 مليون دينار وبموافقة مجلس الوزراء، منها 70 مليون دينار العام 2016 كانت حصة محافظة جرش 6 ملايين دينار.
وتهدف الزيارات الحكومية إلميدانية إلى المحافظات إلى استعراض انجازات البرنامج التنموية للمحافظات للأعوام (2016-2018)،
وفيما يتعلق بتعزيز انتاجية المجتمعات المحلية، قال الفاخوري إن الوزارة قامت ومن خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية بتنفيذ حزمة من التدخلات الخاصة بتنفيذ مشاريع انتاجية لهيئات المجتمع المحلي والافراد، وبلغت قيمتها حوالي(2.2) مليون دينار، من ابرزها سيتم إنشاء فرع انتاجي في محافظة جرش بالتعاون مع وزارة العمل بقيمة (990) ألف دينار.
وحضر اللقاء اعيان محافظة جرش واعضاء المجالس التنفيذية والاستشارية ورؤساء البلديات ورؤساء غرف الصناعة والتجارة وممثلين عن الهيئات المحلية الفاعلة والشباب والمرأة والقطاع الخاص ومحافظ جرش قاسم مهيدات والامناء العامون للوزارات المختصة.
وقال الفاخوري إن وزارة التخطيط والتعاون الدولي قامت باعداد (12) برنامجا تنمويا للمحافظات للأعوام (2016-2018) وبالتنسيق مع جميع الشركاء على المستوى الوطني والمستوى المحلي وبمشاركة فاعلة من القطاع العام والقطاع الخاص وقطاع البلديات وقطاع المرأة والشباب ومنظمات المجتمع المدني واعضاء مجلس الأمة.
وأشار وزير التخطيط والتعاون الدولي أن الوزارة قامت بتعميم برامج المحافظات على الوزارات والمؤسسات الحكومية لاعتمادها كمرجعية للجهود الحكومية في المحافظات عند اعداد موازناتها، ومنها محافظة جرش.
وقال إن وزارة التخطيط والتعاون الدولي تواصلت وبالتنسيق مع الجهات المانحة حول الاولويات القطاعية الواردة على مستوى كل محافظة، وفي هذا الاطار قامت الوكالة الأميركية (USAID)، بجولات ميدانية إلى المحافظات ومنها محافظة جرش وبرفقة فريق من وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمناقشة تلك الاولويات لتقوم بدراسة ما يمكن تمويله من خلال خططها التنفيذية القطاعية.
وفي سياق المشاكل التي تلمسها الفريق الوزاري في زيارته السابقة وبالأخص فيما يتعلق بقضايا الفقر والبطالة وتوفير فرص العمل للشباب ودعم المشاريع والقطاعات المعززة لإنتاجية المحافظة، قال وزير التخطيط والتعاون الدولي أن مشروع البنية التحتية للمحافظات للعام 2016 والمخصص منه (6) ملايين دينار لمحافظة جرش جاء لدعم تلك المطالب حيث تم توفير التمويل اللازم لدعم بلديات المحافظة لاقامة مشاريع انتاجية واستثمارية لها وتحسن من ايراداتها.
كما تم توفير التمويل لدعم القطاعات الواعدة في المحافظة وهي الزراعة والسياحة، وبهدف عكس الفرص الاستثمارية لمحافظة جرش إلى مشاريع حقيقية على ارض الواقع والتي جاءات ضمن الخريطة الاستثمارية لمحافظات الشمال، فقد تم توفير التمويل لعمل دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه الفرص وليصار فيما بعد لترويجها للقطاع الخاص وستتولى هيئة الاستثمار ترويجها للمستثمرين.
من جانبه، قال محافظ جرش قاسم مهيدات ان من اهم المشاريع التي تم تنفيذها في محافظة جرش، هي مركز صحي برما الشامل، وتحديث عدة اقسام في مستشفى جرش الحكومي، وانشاء مركز منار للتنمية الفكرية، وتحديث مركز الزوار في مديرية سياحة جرش، وتطوير السوق الحرفي، كما ان من اهم المشاريع قيد التنفيذ انشاء مبنى مدرسة الملك عبدالله للتميزوتحديث مستشفى جرش الحكومي وانشاء مدينة صناعية وانشاء كلية جامعية متوسطة وانشاء بيت للشباب.
وبحسب المحافظ المهيدات فان اهم المطالب والاحتياجات تتركز في انشاء طريق دائري لمحافظة جرش، وتأهيل طريق إربد جرش القديم المار من أمام المحافظة وحتى دوار القيروان، واستبدال شبكات المياه القديمة لتقليل الفاقد، وشمول منطقة المحافظة غير المخدومة بشبكة الصرف الصحي لحماية المياه الجوفية من التلوث.

التعليق