بدء الأعمال الإنشائية لتقاطع الدوريات الخارجية (صور)

تم نشره في الثلاثاء 26 تموز / يوليو 2016. 12:35 مـساءً
  • جانب من حفل اطلاق مشروع بدء الأعمال الإنشائية لتقاطع الدوريات الخارجية

عمان- الغد- باشرت أمانة عمان رسميا اليوم بحضور أمين عمان عقل بلتاجي بالاعمال الانشائية لمشروع الباص السريع / الحزمة الثالثة / المرحلة الاولى (تقاطع الدوريات الخارجية). 

واكد امين عمان اهمية تكثيف العمل في الموقع لانجاز المشروع بطريقة تتناسب مع طموحات اهالي عمان في توفير خدمة مثلى لمنظومة النقل العام، وان عمان ستشهد خلال العامين المقبلين مزيدا من الحلول المرورية تواكب نمو وتوسع المدينة.

ولفت بلتاجي الى أن عودة العمل بمشروع الباص السريع وهنا على شارع الملكة رانيا العبدالله يجسد الانطلاقة المتجددة لأمانة عمان في كافة المجالات خاصة مع قرب انجاز الأعمال الإنشائية على شارع الأميرة بسمة من ضمن المسار 2 وبطول حوالي 4 كم.

ووجه بلتاجي خلال حفل اطلاق المشروع الذي حضره نائب امين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي الشكر للحكومة على جهودها لعودة العمل بمشروع الباص وتذليل كافة التحديات، مثمنا جهود كوادر دائرة السير الذي سيكون لهم الأثر الكبير في تنظيم حركة السير وتعزيز الانسيابية المرورية خلال العمل بالمشروع. 

وقال المدير التنفيذي للنقل والمرور الدكتور ايمن الصمادي ان الاعمال الانشائية لمشروع الباص السريع / الحزمة الثالثة / المرحلة الاولى ( تقاطع الدوريات الخارجية )، تشمل انشاء جسر بمسربين يربط شارع الملكة رانيا العبد الله من جهة صويلح مع شارع ياجوز بطول 600 متر، وانشاء محطة خدمات للنقل العام المغذية ومحطة تحميل وتنزيل لخدمة منطقة الجبيهة وشفا بدران.

واضاف ان منطقة العمل ومدتها 7 اشهر تمتد لـ 800 متر من اشارة معروف الى تقاطع ياجوز"الدوريات الخارجية"، وان الامانة جهزت المخططات التفصيلية وخطة ومراحل العمل واعمال الجزر والارصفة وزراعة الاشجار، وتجهيز التحويلات المرورية التي ستتم في الموقع لانجاز العطاء البالغ قيمته ( 3 ) مليون و761 الف دينار. 

وبين الصمادي ان مراحل العمل على شارع الجامعة ستشمل مجمع صويلح ونفق الصحافة اضافة الى الجزء الذي تم انجازه في بداية المشروع ، وتقاطع المدينة الرياضية والذي من المخطط ان يتم اعادة انشائه ضمن مشروع الباص السريع الذي سيشهد اضافة جسرين علويين للسيارات القادمة من الجامعة الأردنية باتجاه صرح الشهيد، ومن دوار الداخلية باتجاه سيفوي الشميساني لتأمين مسار الباص السريع، بكلفة تقدر بحوالي 20 مليون دينار.

وقال مدير دائرة السير العقيد ياسر الحراحشة ان المشروع الذي من شانه ان يسهم بتعزيز الحلول المرورية في المدينة ويبرز الوجه الحضاري لمدينة عمان يتطلب من العاملين في ادارة السير تكثيف الجهود، ووضع الخطط والحلول الناجعة لمواجهة اي معضلات مرورية قد تشهدها منطقة العمل.

واشار أن الخطط التي تضمنتها استراتيجية الأمن العام في الشأن المروري في السنوات الأخيرة حققت نجاحا كبيرا في التخفيف قدر الإمكان من الازدحامات المرورية.

وكشف مدير إدارة مشروع الباص السريع المهندس رياض الخرابشة ان التقاطع يشهد يوميا مرور 150 الف سيارة ولن يشهد حاليا اي تحويلات مرورية حتى الانتهاء من  انجازها مع امكانية استغلال مسرب الباص المنجز كحل ومسرب مروري مؤقت.

وحضر حفل الإطلاق متصرف لواء الجامعة محمد الرفايعه ورؤساء اللجان المحلية  في منطقتي الجبيهة وصويلح وكبار المسؤولين المعنيين في الأمانة وادارة شركة حدادين الهندسية للمقاولات المنفذه للمشروع. 

يذكر أن مشروع مشروع الباص السريع سينفذ على ثلاثة محاور رئيسية في عمان بطول ٣٢ كيلومترا، المحور الأول يبدأ في دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارعي الشهيد والاستقلال، والمحور الثاني يبدأ من المدينة الرياضية ميدان الامير فيصل بن الحسين "الدوار الخامس" مرورا بشارع الأميرة بسمة وينتهي بمتحف الاردن قرب مبنى الامانة، والمحور الثالث تحسينات مرورية بدون فصل مسارب من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط. 

 

التعليق