8 آلاف مقعد فائض لدى الجامعات

تم نشره في الثلاثاء 26 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً
  • الجامعة الاردنية -(أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان - تبدأ وحدة تنسيق القبول الموحد استقبال طلبات الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية التسع لدرجة البكالوريس، اعتبارا من صباح اليوم وحتى الـ12 من مســاء يوم الأربعاء المقبل، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة.
ويبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم تقديم الطلبات ممن اجتازوا امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الصيفية الحالية، 27402 طالب، وهم الحاصلون على معدلات 65 % فأكثر.
فيما أبلغت الجامعات الرسمية، مجلس التعليم العالي عن توفر نحو 35500 مقعد لديها، أي أن حوالي 8 آلاف مقعد في الجامعات لن يتقدم طلبة لهم.
ويقوم الطالب بشراء بطاقة الدفـع المالي، وقيمتها 15 دينارا، واستخدام البيانات المثبتة فيها للدخول لبرمجية تقديم طلب الالتحاق، وبعد ذلك يحتاج الطالب بعض البيانات المثبتة في هوية الأحوال المدنية.
وتشمل قائمة القبول الموحد طلبة التنافس الحر والمكارم الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية وأبناء المعلمين وطلبة المخيمات ومكرمة أبناء العشائر في مدارس البادية والمدارس ذات الظروف الخاصة.
كما تضم الناجحين بامتحان "التوجيهي" لأعوام سابقة والاردنيين الحاصلين على شهادات ثانوية غير اردنية من المغتربين والحاصلين على شهادات أجنبية.
ويتضمن الموقع الإلكتروني للوحدة: التخصصات المتاحة، شروط الالتحاق بها، رسومها، دليل تقديم طلب الالتحاق، طباعة نموذج (مسودة) لخيارات الطالب، مواقع تقديم طلب الالتحاق المجانية، نصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، إضافة إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الأربعة السابقة.
وأكدت "التنسيق الموحد" أنه بإمكان الطالب الراغب في إجراء أي تعديل بطلب الالتحاق الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
فيما طلبت من جميع الطلبة الحاصلين على شهادة "التوجيهي" العام 2004 فما قبل، بأن يقوموا بإرسال صورة عن كشف علامات هذه الشهادة بأقصى سرعة ممكنة بالوسائل المحددة في الموقع الإلكتروني، حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
كما دعت الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية العام 2016، إلى إرسال صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
ودعت أيضاً أولئك الطلبة الحاصلين على الشهادة عن طريق الدراسة النظامية العام 2015 وما قبل، إلى إرسال صورة عن كشف علامات الثانوية العامة مصدقة من "التربية
الأردنية"، حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وقالت الوحدة إن على الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من داخل وخارج الأردن (بريطانية، أميركية، بكالوريا، وما ماثلها)، تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة وإرسال صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن "التربية الأردنية"، صورة عن كشوف علامات جميع المواضيع التي درسوها بالمرحلة الثانوية، وأي علامات أخرى تدخل ضمن شهادة المعادلة، حتى يتم اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وأكدت ضرورة أن يقدم الطلبة المستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية طلب لـ"التنسيق الموحد" حتى يتمكنوا من الاستفادة من تلك المكرمات.

taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق