تشمل 10 دوائر

الغرايبة: مشاركة ‘‘زمزم‘‘ بالانتخابات النيابية ‘‘رمزية‘‘

تم نشره في الجمعة 29 تموز / يوليو 2016. 10:21 مـساءً - آخر تعديل في الأحد 31 تموز / يوليو 2016. 11:49 صباحاً
  • رحيل الغرايبة -(أرشيفية)

هديل غبّون

عمان-  قال رئيس اللجنة العليا التحضيرية في حزب المؤتمر الوطني "زمزم" تحت التأسيس، رحيل الغرايبة، إن الإعلان الرسمي عن مشاركة الحزب في الانتخابات سيكون فور الحصول على الترخيص رسميا، مبينا أن المشاركة التي وصفها بـ"الرمزية"، ستشمل نحو 10 دوائر انتخابية في المملكة.
وبين الغرايبة في تصريحات لـ"الغد"، أن تقديم طلب الترخيص لوزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، مضى عليه شهر، وأن الوزارة أبدت بعض الملاحظات الفنية البسيطة أول من أمس، سيصار إلى تعديلها خلال الأسبوع المقبل، بحسبه.
ومن بين بعض الملاحظات، وفقا للغرايبة، "عضوية بعض الأعضاء في (زمزم) في أحزاب أخرى رغم استقالاتهم منها"، موضحا أن هناك "اعضاء جددا كانوا ينتسبون لحوالي 10 - 15 حزبا، لكن هذه الأحزاب لم تشعر الوزارة باستقالات هؤلاء الأعضاء".
وعلى مستوى المشاركة في الانتخابات، وصفها الغرايبة بـ"الرمزية والإيجابية، وستتم من خلال ترشح بعض أعضاء الحزب في قوائم مختلطة بالتحالف مع قوى سياسية واجتماعية أخرى".
وأشار إلى إمكانية "دعم قوائم لا تضم مرشحين من زمزم، وتضم شخصيات وطنية قادرة على حمل برنامج سياسي مشترك ممن يحظون بثقة الناخبين، والتوجه لاختيارهم في الدوائر التي ليس فيها مرشحون من زمزم"، لافتا إلى أن "الحزب سيعلن عن طبيعة المشاركة بعد الحصول على الترخيص".
وبالنسبة لحمل اسم "زمزم" في القوائم، لفت الغرايبة إلى أن هناك مساعي لاعتماد "زمزم" في بعض القوائم الانتخابية، إلا أن قانون الانتخاب يفرض الاعتماد على التحالف في قوائم مختلطة مع آخرين، ما يرجح الالتزام بتسميات أخرى تتناسب وطبيعة التحالف في القوائم.
وأضاف، "بعض الدوائر سنعلن فيها عن قوائم تحمل هوية زمزم بوضوح وفي بعض الدوائر الأخرى استنادا إلى بعض التحالفات لا يمكن فرض الاسم حيث سيتم التوصل إلى توافقات حول اختيار قوائم تضم مثلا 3 او 4 مشاركين ليسوا أعضاء في الحزب".
وعن التمثيل النسائي، قال، إن هناك مساعي أيضا لـ"تمثيل السيدات في القوائم والتنافس سواء بالكوتا أو من خارجها، إضافة إلى تمثيل المسيحيين والشركس".

التعليق