الموجة الحارة تستنفر وزارتي العمل والصحة و"الدفاع المدني"

تم نشره في الأحد 31 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً
  • سائقو سرفيس في عمان يبردون درجة حرارة اجسادهم بالمياه خلال موجة حر الصيف الماضي -(ارشيفية)

عمان-الغد- فيما تواصل درجات الحرارة ارتفاعها في المملكة الى مستويات عالية، ركزت جهات حكومية معنية على مخاطر ضربة الشمس وضرورة معرفة أعراضها المتمثلة بالغثيان وزيادة ضربات القلب والجفاف والإرهاق، وضرورة تقديم الإسعافات الاولية للمصاب.
وتصدت وزارتا العمل والصحة، ومديرية الدفاع المدني للتحذير من مخاطر الأمراض الناتجة عن الارتفاع غير العادي لدرجات الحرارة، وأعلنت عن إرشاداتها للمواطنين والمعنيين بهذا الخصوص.
ونبهت وزارة العمل عمال الإنشاءات، والزراعة، والذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة، من خطر الإصابة بأمراض الإجهاد الحراري وحالات الإغماء والتقلصات، والطفح الجلدي، والدوران (الدوخة)، مؤكدة أهمية توفير وسائل السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل.
ودعا الناطق الإعلامي فيها محمد الخطيب، في بيان امس، أصحاب العمل الى توفير سبل الحماية للعاملين تحت درجات الحرارة المرتفعة، وعدم تعريضهم لأشعة الشمس المباشرة خاصة وقت الذروة، وتوفير منافذ تهوية طبيعية ومياه شرب باردة، واتباع نظام نوبات الراحة تجنباً للإجهاد.
وأشار الى أهمية معرفة أعراض الاجهاد الحراري وضربة الشمس وطرق الوقاية منها، وإجراء الإسعافات الأولية حال حدوثها، ناصحا بالإكثار من شرب الماء لتعويض السوائل المفقودة من الجسم بسبب التعرق، والالتزام بارتداء الأدوات الواقية، واستخدام النظارات الشمسية.
وأكد أن لجان التفتيش ستكثف من زياراتها خاصة للقطاع الانشائي والزراعي للتأكد من توفير سبل الحماية للعاملين والتقيد بوسائل الحماية اللازمة.
من جهتها، حذرت وزارة الصحة من المخاطر الصحية التي تنجم عن ضربة الشمس.
وقالت، في بيان، ان الاطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة، والذين يعملون تحت اشعة الشمس كالعمال والمزارعين هم الأكثر عرضة للمخاطر الصحية الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة والتعرض المباشر لأشعة الشمس.
ودعت إلى متابعة حملاتها التوعوية عبر وسائل الإعلام كافة للتحذير من المخاطر الصحية، وسبل الوقاية والعلاج من ضربة الشمس التي تعتبر الأكثر شيوعا في حالة ارتفاع درجة الحرارة.
وأوضحت "الصحة" أن الإصابة بضربة الشمس تحدث حال التعرض المباشر لأشعتها مع بذل جهد جسماني في الجو الجاف؛ حيث يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء والأملاح والإصابة بالجفاف، لافتة الى ان اعراض ضربة الشمس تتمثل باحمرار الجلد وجفافه وسخونته والإرهاق وتسارع ضربات القلب والدوخة.
وأشارت إلى خطوات الاسعاف السريع للمصاب بضربة الشمس بنقله إلى الظل وتسليط مروحة عليه، ورش جلده بالماء أو الكحول، والتأكد من عدم انسداد مجرى الجهاز التنفسي، ونقله بأسرع ما يمكن الى اقرب مركز طبي.
ودعت الوزارة الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لمدة طويلة الى الإكثار من شرب الماء والسوائل، وعدم التجمع في اماكن قليلة التهوية، وتجنب السير تحت اشعة الشمس المباشرة لمسافات طويلة، وارتداء الملابس الفضفاضة خاصة القطنية.
وأوضحت ان قلة افراز العرق لدى الاشخاص في ظل ارتفاع درجات الحرارة يعني الحاجة الى كميات كبيرة من السوائل التي يجب تناولها.
وشددت على أهمية حفظ الاغذية بشكل جيد، وعدم تركها خارج وسائل التبريد بسبب زيادة عوامل وأسباب تلفها وبالتالي حدوث تسممات غذائية.
وفيما حذرت مديرية الدفاع المدني من التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادياً لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري، نصحت بعدم تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين أو السكر لأنها تعمل على امتصاص السوائل من الجسم.
كما نصحت بارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة وتغطية الرأس أو وضع قبعات، وأخذ قسط من الراحة خصوصاً الأشخاص العاملين في القطاعات الإنشائية أو الزراعية ومربي المواشي والذين تقتضي طبيعة عملهم البقاء تحت أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
وشددت على ضرورة مراقبة الأطفال وعدم السماح لهم بالخروج من المنزل في الأجواء الحارة، وعدم تحميل الإبريز الكهربائي الواحد أكثر من طاقته خاصة عند تشغيل مكيفات الهواء والمراوح وغيرها. ودعت إلى عدم التردد بالاتصال على هاتف الطوارئ الموحد (911) إذا دعت الحاجة لذلك. -(بترا)

التعليق