"الخدمات الطبية" تجري أول زراعة قرنية اصطناعية من جذر السن

تم نشره في الأحد 31 تموز / يوليو 2016. 11:00 مـساءً

عمان - تمكن فريق طبي من الخدمات الطبية الملكية في مستشفى الأمير هاشم بن الحسين/ الزرقاء، من إجراء عملية زراعة قرنية اصطناعية مأخوذة من جذر السن (OOKP)، لمريض فقد بصره في كلتا العينين منذ خمسة أعوام.
وقالت الرائد الطبيب اخصائي القرنية نانسي الرقاد، أن هذه العملية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الوطن العربي، ومن العمليات المتقدمة على مستوى العالم، وقد أجريت لمريض يعاني من التصاقات شديدة وجفاف في كلتا العينين نتيجة مرض التفقع الندبي في العينين (OCP)، يتعذر معه زراعة قرنية طبيعية أو حتى قرنية صناعية عادية.
وأضافت الرقاد، أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية، تلقى تدريباً في المملكة المتحدة، من قبل البروفيسور Christopher liu، والذي أشاد بالمستوى المتقدم لأطباء الخدمات الطبية الملكية وقدرتهم على نقل مثل هذه التقنية إلى الأردن.
وقال المقدم الطبيب اخصائي الوجه والفكين زيد الزعبي، ان عملية زراعة القرنية الصناعية تمت بأخذ جذر سن المريض مع العظم المجاور له وتأهيله ليعمل كحامل للانبوب البصري، كون عظم السن آخر عظم يتم امتصاصه في جسم الإنسان ولا يتم مهاجمته من قبل أنسجة الجسم. وقدم المريض وذووه الشكر الجزيل للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ممثلة بالخدمات الطبية الملكية على الجهود التي تبذلها لخدمة المواطن، والمساهمة في رفع مستوى الرعاية الطبية المقدمة لهم. -(بترا)

التعليق