30.600 عدد المتقدمين للالتحاق بالجامعات الرسمية

"التعليم العالي": قبول جميع الحاصلين على معدل 65 % فأكثر بالجامعات

تم نشره في الثلاثاء 2 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • طلبة في الباحة الرئيسة للجامعة الأردنية بعمان - (تصوير: ساهر قدارة)

تيسير النعيمات

عمان – قرر مجلس التعليم العالي أمس قبول جميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة الأردنية للعام 2016 الحاصلين على معدل 65 % فما فوق، وفق الأعداد المقترحة من الجامعات الرسمية التسع، والبالغ 36575 مقعدا، فيما بلغ عدد المتقدمين بطلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية، عبر دائرة التنسيق الموحد، حتى الساعة التاسعة من مساء أمس، 30.600 طالب وطالبة.
وأشار تصريح صحفي صدر عن المجلس عقب الجلسة التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس أمس، أن المجلس "ناقش أعداد الطلبة الذين تم التنسيب بهم من قبل الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2016/ 2017 والبالغ عددهم 36575 طالبا وطالبة، وناقش العدد المنسب به من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بقبول (22000) طالب وطالبة وفق الطاقة الاستيعابية للجامعات، وقرر المجلس قبول جميع الطلبة الناجحين في الثانوية العامة".
ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدل 65 % فأكثر من الناجحين في امتحان التوجيهي هذا العام 27402 طالب.
على صعيد متصل، تنتهي الساعة الثانية عشرة من مساء اليوم عملية استقبال طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الرسمية التسع  لدرجة البكالوريوس، والتي بدأت الأربعاء الماضي، ولن يتم تمديدها، حسب ما صرح به لـ"الغد" مدير الوحدة الدكتور غالب الحوراني.
وتوقعت مصادر في الوزارة إعلان نتائج قائمة القبول نهاية الشهر الحالي أو خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل.
إلى ذلك، ناقش المجلس أسس قبول الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة، وأسس التجسير بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات الأردنية للعام الجامعي 2016/ 2017، حيث قرر الموافقة عليها بمحتواها السابق، مع إجراء بعض التعديلات الإجرائية عليها.  
على صعيد منفصل، أبدى المجلس موافقته المبدئية على استحداث برنامج البكالوريوس لتخصص "الرسم الحاسوبي والرسوم المتحركة" في جامعة البلقاء التطبيقية، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/ 2017.
كما وافق على طلب جامعة الشرق الأوسط بتجميد برنامج البكالوريوس لتخصص "الهندسة المعمارية وأنظمة البناء" في الجامعة اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/ 2017، وعلى دمج قسمي "التربية الابتدائية"، و"المناهج والتدريس" في كلية التربية في جامعة اليرموك تحت مسمى قسم "المناهج وطرق التدريس"، وتوطين تخصصي "معلم صف" و"تربية الطفل".
ووافق على تعديل قراره السابق الذي كان يشترط اجتياز امتحان اللغة الأجنبية لكل قبول ليصبح "يعفى الطلبة الذين اجتازوا امتحان شرط اللغة الأجنبية للقبول في برامج الدراسات العليا في الجامعات الأردنية، في مرحلة الماجستير والدكتوراه من هذا الشرط، وذلك عند التحاقهم في برنامج ماجستير جديد أو برنامج الدكتوراه".
وقرر الموافقة المبدئية على استحداث برنامج البكالوريوس لتخصص "المحاسبة" في جامعة جرش المشترك مع جامعة (Washington & Jefferson University) في الولايات المتحدة الأميركية، شريطة أن يتم قبول طلبة برنامج بكالوريوس المحاسبة المشترك بشكل منفصل عن طلبة برنامج بكالوريوس المحاسبة المحلي، والالتزام بتعليمات الاعتماد العام للبرامج المشتركة.
كما اشترط عدم وجود تضارب بين برنامج بكالوريوس المحاسبة المحلي وبرنامج بكالوريوس المحاسبة المشترك، وتزويد الوزارة بقائمة منفصلة تتضمن أسماء الطلبة الملتحقين على برنامج بكالوريوس المحاسبة المشترك.

Taiseer.alnuaimat@alghad.jo

التعليق