"القبول الموحد" تبدأ تدقيق طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية

تم نشره في السبت 6 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • موظف في مكتب بريد المدينة الرياضية يسلم فتاة طلب القبول الموحد للجامعات في وقت سابق -(تصوير: محمد ابو غوش)

تيسير النعيمات

عمان – شرعت وحدة تنسيق القبول الموحد، اعتبارا من يوم الخميس الماضي، بعملية تدقيق الطلبات المقدمة للالتحاق بالجامعات الرسمية التسع لدرجة البكالوريوس.
وقال مدير الوحدة الدكتور غالب الحوراني، لـ"الغد"، إن الوحدة ستقوم بإبلاغ أصحاب الطلبات غير المكتملة بالنواقص من الوثائق والبيانات من خلال وسائل الاتصال والرسائل النصية، في وقت بلغ إجمالي عدد طلبات الالتحاق 33675 طلبا قابلا للانخفاض بعد انتهاء عملية التدقيق.
وتشمل عملية التدقيق بيانات طلبات الالتحاق بشكل عام، خصوصاً تلك المتعلقة بالطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة غير الأردنية والتي تمت معادلتها من قبل وزارة التربية والتعليم.
في حين تقوم جهات أخرى بموازاة ذلك بتدقيق طلبات الطلبة المستفيدين من المكرمات الملكية للجيش، والمعلمين وأبناء المخيمات، فضلاً عن الطلبة المستفيدين من المجلس الأعلى لشؤون المعوقين، والمنصوص عليها في أسس القبول. ويبلغ عدد الطلبة الذين يحق لهم تقديم الطلبات ممن اجتازوا امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" للدورة الصيفية الحالية، 27402 طالب هم الحاصلون على معدلات 65 % فأكثر.
وفيما قرر مجلس التعليم العالي مؤخراً قبول جميع الطلبة الناجحين بـ"صيفية التوجيهي" الحاصلين على معدل 65 %، والمتقدمين بطلبات التحاق للجامعات، نسبت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بقبول 22 ألف طالب وطالبة وفق الطاقة الاستيعابية للجامعات.

التعليق