تراجع صادرات صناعة عمان 5 % في 7 أشهر

تم نشره في الأربعاء 10 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً

عمان - تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 5 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وكان أبرز الك التراجعات في الصناعة البلاستيكية.
وبلغت صادرات الغرفة خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي 299ر2 مليار دينار مقابل 416ر2 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي، متأثرة باستمرار اغلاق الاسواق التقليدية للصادرات الصناعية الوطنية بشكل عام.
وحسب معطيات احصائية للغرفة، هبطت صادرات غالبية القطاعات الصناعية باستثناء الصناعات العلاجية واللوازم الطبية التي زادت بنسبة 40 % والانشائية بنسبة 6 %.
وكان الانخفاض عميقا في صادرات الصناعات البلاستيكية والمطاطية بنسبة 29 %، تلاه قطاعي الخشبية والاثاث والكيماوية ومستحضرات التجميل بنسبة 23 و 20 % على التوالي.
وهبطت صادرات قطاعي الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية بنسبة 12 % على التوالي، والتعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 11 %، والتعدينية والجلدية والمحيكات 1 % لكلا واحد منهما.
ووفقا للمعطيات الاحصائية التي تصدر شهريا، زادت صادرات الغرفة للدول العربية الافريقية خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 10 % لتسجل 180 مليون دينار مقابل 164 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
وفي المقابل، تراجعت صادراتها الى الدول العربية الاسيوية خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 9 % مسجلة 181ر1 مليار دولار مقابل 298ر1 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.
وهبطت صادرات غرفة صناعة عمان الى الاتحاد الاوروبي خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 13 % مسجلة 86 مليون دينار مقابل 99 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
وحسب المعطيات الاحصائية، زادت صادرات الغرفة خلال الاشهر السبعة الماضية للسعودية بنسبة 4 % وبلغت 330 مليون دينار، وكذلك للهند بنسبة 20 % مسجلة 296 مليون دولار وللولايات المتحدة بنسبة 2 % لتصل لنحو 232 مليون دولار.
كما زادت صادرات الغرفة خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي الى العديد من الدول منها لبنان والجزائر واندونيسيا ومصر والكويت وماليزيا وسلطنة عمان وايطاليا وهولندا وكندا واسبانيا.
ومقابل ذلك تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي الى العديد من اسواقها التقليدية وفي مقدمتها العراق وبنسبة 28 % متراجعة الى 277 مليون دينار مقابل 387 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي جراء استمرار اغلاق منفذ طريبيل من قبل السلطات العراقية.-(بترا)

التعليق