مخطط استيطاني إسرائيلي كبير جنوب الخليل

تم نشره في الاثنين 15 آب / أغسطس 2016. 07:42 صباحاً
  • مستوطنات إسرائيلية- (أرشيفية)

رام الله- وضعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مخططا استيطانيا كبيرا، يشمل بناء مراكز تجارية ووحدات سكنية في منطقة جنوب الخليل. ويدعي واضعو المخطط أن المراكز التجارية ستخدم المستوطنين والفلسطينيين وسكان النقب، ما يعني أنه يهدف إلى محو "الخط الأخضر" أيضا.

ووفقا لصحيفة هارتس الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الاثنين، فإن وثيقة داخلية تم إرسالها في الأشهر الأخيرة من مكتب رئيس "الإدارة المدنية" السابق إلى رئيس المجلس الإقليمي لمستوطنات جنوب جبل الخليل تضمنت تعهدا بالعمل على إقامة عدد من مشاريع البناء الكبرى في هذه المنطقة، منها مراكز صناعية ومركز طبي ووحدات سكنية.

وتقضي الخطة بإقامة منطقتين صناعيتين، واحدة تجارية في منطقة مستوطنة "تينا عوماريم" والثانية "لاحتياجات لوجستية" قرب بلدة ترقوميا الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة، فقد نفذ جيش الاحتلال في تموز العام الماضي، مسحا لأراضي هذه المناطق من أجل إقامة المراكز الصناعية المذكورة.

وأجرت عملية المسح هذه دائرة تابعة لجيش الاحتلال ومسؤولة عن توفير ما يسمونه "أراضي دولة"، أي الاراضي الفلسطينية المصادرة، لإقامة مثل هذه المشاريع.

يشار إلى أن المجلس الإقليمي لمستوطنات جنوب جبل الخليل يضم 15 مستوطنة يسكنها حوالي 8500 مستوطن. وتوجد بالقرب من هذه المستوطنات بلدات فلسطينية بينها بني نعيم ويطا جنوب الخليل.-(بترا)

التعليق