وزير الصحة يفتتح أول بنك أردني متخصص بالخلايا الجذعيّة

تم نشره في الخميس 18 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • وزير الصحة الدكتور محمود الشياب

عمان-الغد- افتتح وزير الصحة الدكتور محمود الشياب أمس الخميس أول بنك أردني متخصص باستخلاص وتجميد وحفظ الخلايا الجذعية المستخلصة من الحبل السري، الذي تم بناؤه حسب أعلى المعايير الدولية المتّبعة عالميا، بحسب ما اكد رئيس مجلس ادارة مؤسسة "BabyCord" المتخصصة في هذا المجال والتي اسست البنك.
وأشاد الشياب بهذا الصرح الطبي الأردني الجديد، والذي قام بنقل أحدث التجارب الأميركيّة والأوروبيّة في هذا المجال إلى الأردن، واصفاً ذلك بمثابة تعزيز للمكانة الطبيّة المرموقة التي تحتلها المملكة على خارطة العالم الطبيّة، مشيرا الى ان هذا البنك معتمد من وزارة الصحة.
وأوضح "ان القطاع الطبي العالمي يعوّل على العلاج بالخلايا الجذعيّة آمالا كبيرة في علاج الكثير من الأمراض، مؤكدا ان "وجود هذا المرفق الطبي الكبير في الأردن، يعزز من اجراء الأبحاث والدراسات، وريادة الطب الأردني على مستوى المنطقة والعالم".
وأضاف في حفل الافتتاح الذي شارك فيه عدد كبير من الشخصيّات الطبيّة الأردنيّة إلى جانب ممثلين عن وسائل الإعلام "إن احضار بيبي كورد للتقنية العالمية في استخلاص الخلايا الجذعية من الحبل السري سيساهم في اكمال حلقة علاج امراض الدم".
واكد ان الاردن يمتلك مؤسسات كبيرة لاستخدام هذه الخلايا في علاج مختلف امراض الدم مثل مركز الحسين للسرطان ومدينة الحسين الطبية ومركز العلاج بالخلايا في الجامعة الأردنية والمركز العربي، وبذلك تكون حلقة الحصول على مادة العلاج وتقنية ممارسته العلاج، قد اكتملت.
من جهته قال الدكتور ماهر الصرّاف رئيس مجلس إدارة BabyCord "لقد بدأنا منذ سنوات بالعمل بشكل جاد على تحقيق هذا الحلم الطبي الرائع، وعملنا مع العديد من الجهات الحكوميّة والخاصّة ليرى هذا المرفق النور، مؤكدا "أننا نقدّم للأردن والمنطقة بأسرها، مرفقاً طبيّاً مميزا، تم إنشاؤه بأعلى المعايير العالميّة المتقدّمة".
ويفتح هذا المرفق الباب أمام الجميع لاستخلاص وتجميد وحفظ خلايا الحبل السري الجذعيّة، والتي لها دور كبير في علاج الكثير من الأمراض خاصة تلك المتعلقة بأمراض الدم والتي يفوق عددها ثمانين مرضا، بالاضافة الى الأبحاث الجارية على أمراض أخرى مثل الشلل الدماغي .
وأشار الصراف الى ان "الفريق الطبي لـ BabyCord يتمتع بخبرة طويلة في هذا المجال، مدعومين بأعمالهم بأحدث الوسائل التكنولوجيّة العالمية الحديثة، مبينا أنه تم بناء وتصميم بنك الخلايا الجذعية بإرشادات من جهات متخصصة عالميا، وتم الاطلاع على مخطط التصميم المعماري من خلال تلك الجهات، ووفق المتطلبات التي تضعها الجمعية الأميركية لبنوك الدم، ونتبع في عملنا قوانين الايزو ونتقيد بشروط الاعتمادية الأميركية بشأن بنوك الخلايا الجذعية.
وعن الخدمات التي يقدّمها "BabyCord" قال الصرّاف، "نشاطاتنا العامة تشمل استخلاص وتجميد وحفظ دم الحبل السري، بالإضافة إلى فحص دم الأم والطفل، ومعالجة الدم، وتجميد الخلايا الجذعية والخدمات التشخيصية المخبرية، والعديد من النشاطات الإدارية والتسويقية الأساسية".
الجدير ذكره أن الدم الموجود في الحبل السري يحتوي على خلايا جذعية حديثة يمكنها تجديد نفسها وتصبح صالحة للعمل، وأثبتت هذه الخلايا قدرتها على المساعدة في علاج واستبدال الخلايا التالفة بأخرى سليمة وتقوية جهاز المناعة.

التعليق