الخلافات العابرة تخسرك صداقات يصعب تعويضها

تم نشره في الأحد 21 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً

ربى الرياحي

عمان- تسع سنوات من الحب والثقة والاحترام لم تستطع التصدي لذلك الخلاف العابر الذي نشب بينها وبين صديقتها الحميمية وكاتمة أسرارها.
هي كانت تعتقد أن التشابه الكبير الذي جمع بينهما، سيكون كافيا لتجاوز كل الخلافات التي قد تؤثر على علاقتهما سلبا، وتتسبب في زعزعة تلك الثقة المطلقة التي كانت تميزهما، وتجعل منهما نموذجا ناجحا يحتذى به في التجسيد الفعلي للصداقة بأرقى صورها.
لكن ما حدث كان على عكس التوقعات، صادما بكل المقاييس، لا يكترث أبدا بتلك القواسم المشتركة التي جمعت بينهما لسنوات طويلة، حتى أصبحت كل واحدة فيهما تكمل الأخرى، بعيدا عن المجاملة الكاذبة، والمخاوف غير المبررة التي تستند غالبا على تعنت إحداهما برأيها دائما، وعدم تقبل النقد من صديقتها الوحيدة رغم اتفاقهما الضمني على  التعايش مع عيوب بعضهما، والتغاضي عن تلك الخلافات البسيطة التي من شأنها أن تفسد تلك الصداقة وتشوه ملامح الحب بينهما بدون وجه حق.
لذلك بقيت هي مصرة على الاحتفاظ بتلك المساحة المحايدة، اقتناعا منها أنها بهذه الطريقة فقط ستتمكن من تصويب الأوضاع، واسترجاع ما خسرته بسبب العناد والأنانية، ومصادرة حق الآخر في التعبير عن رأيه بحرية وشفافية.
حاولت أن تخرج نفسها من كل المناكفات والمناقشات العقيمة التي تصعد الموقف، وتؤجج المشاعر، وتزيد من حدة انفعالات صديقتها المشهود لها بتسرعها واندفاعها العاطفي الذي يلغي تماما دور العقل، وأهميته في إيجاد نقطة تلاقي بينهما قادرة على تقريب وجهات النظر المختلفة.
لكن فشلها في تقليص حجم الفجوة الحاصلة بينهما، وعدم قدرتها على احتواء تلك الخلافات العابرة الهشة، كلها أسباب أسهمت وبشكل كبير في حدوث القطيعة، وتجذير الحقد الذي يقضي حتما على أي رغبة في التسامح والإبقاء على تلك الصداقة قوية متينة لا تخضع للتقييم السطحي البعيد كليا عن المنطق وعن مبدأ احترام جميع الآراء بغض النظر عما قد تسببه من فوضى واضطراب داخل بعض العلاقات التي تفتقر للتأني في فهم حيثيات الخلاف ومن ثم وضع النقاط على الحروف بقصد التوضيح وإزالة الغموض عن بعض التفاصيل المهمة التي من شأنها أن تجنب كلا الطرفين تبعات ذلك القرار الأناني بعض الشيء.
المطالب فعليا بإنهاء علاقة استثنائية فيها الكثير من الحب والتضحية وإنكار الذات لمصلحة الطرف الآخر على اعتبار أن ذلك هو أنسب حل لتجاوز كل المشكلات التي قد تطفو على السطح بمجرد حدوث خلاف بسيط غير مرتب له من قبل بل حدث بمحض الصدفة.

التعليق