14 مليون دينار ينفق الأردنيون على مستلزمات المدارس سنويا

تم نشره في الأحد 21 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • مشتري يتجول في احد معارض القرطاسية -(تصوير: أسامة الرفاعي)

حلا أبوتايه

عمان- قدّر ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي حجم إنفاق الأسر الأردنية على الزي والحقائب المدرسية بـ14 مليون دينار سنويا.
وبين القواسمي أن أسعار الحقائب المدرسية انخفضت بنسبة 10 % للموسم الحالي فيما ارتفع سعر الزي المدرسي بنسبة 8 % وهي ذات النسبة في ارتفاع ضريبة المبيعات وارتفعت أسعار الأحذية بنسبة 25 % نتيجة ازدياد نسبة ضريبة المبيعات والرسوم الجمركية.
وأشار القواسمي إلى أن عدد الحقائب المدرسية المستوردة يقارب 600 ألف حقيبة مدرسية تتراوح بين 3 إلى 15 دينارا.
ويتراوح سعر الزي المدرسي بين 5 إلى 7.5 دينار للإناث والذكور بحسب القواسمي.
وأكد القواسمي توفر مستلزمات المدارس بكميات تلبي الطلب عليها؛ مشيرا إلى أن أسعارها تتلاءم مع القدرات الشرائية للمواطنين.
واشار الى وجود تواصل مستمر من قبل غرفة تجارة الأردن مع التجار وحل المشاكل التي تواجههم لضمان توفر جميع مستلزمات المدارس، بما يلبي احتياجات المواطنين.
يذكر  أن فرق الرقابة والتفتيش التابعة لوزارة الصناعة والتجارة  تعمل على مدار الساعة لضبط المخالفين مع التشديد على  ضرورة الالتزام بقانون الصناعة والتجارة والتعليمات الصادرة بموجبه وعدم المساس بحقوق المستهلكين والتلاعب باحتياجاتهم والتعاون في سبيل التخفيف عن المواطنين وعدم استغلالهم.
إلى ذلك ؛ قال ممثل قطاع القرطاسية في غرفة تجارة الأردن خالد حبنكه إن "هناك طلبا على القرطاسية استعدادا لبدء الموسم الدراسي الجديد والذي يصادف الأسبوع المقبل".
وبين حبنكه أن أسعار القرطاسية لم ترتفع عن السنوات الماضية وهي مستقرة وفي متناول أيدي الأهالي مشيرا إلى توفر القرطاسية بكميات تلبي حاجة المواطنين خلال الفترة الحالية.
ومن ناحية الأسعار؛ يبلغ سعر الدفتر 40 ورقة 12.5 قرش ودفتر 64 ورقة 15 قرشا ودفتر 100 ورقة سلك 75 قرشا أما أقلام الرصاص فتتراوح بين 5 و25 قرشا، والحبر الجاف بين 10 و25 قرشا، أما (المساطر) فتتراوح بين 5 قروش و5 دنانير والألوان بين 10 قروش و2.56 دينار.
يذكر أن  1.9 مليون طالب وطالبة سيلتحقون  بمدارسهم الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ووكالة غوث وتشغيل الفلسطينيين (الأونروا) في المحافظات إيذانا ببدء العام الدراسي الجديد والذي يصادف بداية الشهر المقبل.

التعليق