ناشطون يدعون لتعزيز بناء المجتمع المدني

تم نشره في الأحد 21 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً

غادة الشيخ

عمان - دعت مجموعة ناشطين ومهتمين بمبادئ حقوق الانسان الى تعزيز بناء المجتمع المدني، في ظل "الانحسار المُقلق لمساحات العمل العام".
وبينت المجموعة التي أطلقت بيان "عمان لحقوق الانسان" أمس، أن أبرز نتائج هذا الانحسار "تتمثل في النكوص عن الانخراط في نقاش، وإبداء الرأي ووضع التصورات ومشاريع الحلول، من قبل قطاعات واسعة من النشطاء والمهتمين والفاعلين على الصعيد الوطني".
وأكد بيان المجموعة الحرص على تعزيز بناء المجتمع المدني، والتزامهم بنهج العمل المجتمعي السلمي، لصيانة مساحة حرية التعبير والمشاركة في الحياة العامة، بما يكفلُ الحق المستدام لأبناء الأردن في التنمية والأمن والأمان على مختلف الصعد.
واعتبر أن الانحسار الحالي في مساحات العمل العام "نتاجٌ لجملة سياسات وممارسات رسمية فاقمت من عزلة الفاعلين والناشطين على المستوى الوطني، ما أدى لانقطاعهم عن التداول الفعلي والفعال في الشأن العام".
ودعا البيان الى أن تتجاوز أشكال التعبير والتداول وسائل التواصل الاجتماعي، والنشر عبر المواقع الالكترونية، الى تحركات ذات طابع منظم وجماعي، تهدف إلى طرح مشاريع حلول، لتحفيز قطاعات أخرى في المجتمع، تتبنى هذه الحلول.
وقال "إننا نرى أن مخاطر الانغلاق الكلي للمساحة السياسية في البلاد، تستوجب استنهاضاً للدور الحيوي الذي من الممكن أن يلعبه أفراد، لا ينضوون في إطار أي مؤسسة غير حكومية، وبما يضمن توسيع دائرة النقاش والفاعلية، لتشمل مختلف الراغبين في التحرك من أجل تعزيز الضمانات، لإعمال حق الأردنيين المستدام في مساحة مكفولة من التعبير، من شأنها تعزيز آفاق التنمية والأمن والأمان".

[email protected]

التعليق