تحالف "نزاهة" يسجل مخالفات "بسيطة" بفترة الترشح.. ويشيد بتجاوب "مستقلة الانتخاب"

الزرقاء الأولى والبلقاء الأعلى في ترشح الحزبيين للانتخابات

تم نشره في الثلاثاء 23 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً
  • رئيس تحالف مراقبة نزاهة الانتخابات محمد الحسيني يتحدث بمؤتمر صحفي امس (تصوير: اسامه الرفاعي)

غادة الشيخ

عمان - بينت قراءة تحليلية لتحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات النيابية، أن عدد المرشحين الحزبيين المعلنين للانتخابات، بلغ 239 مرشحا، من اصل 1292، بنسبة 18.5 %، وان دائرتي "البلقاء" و"الزرقاء الأولى" جاءتا كأعلى دائرتين من حيث عدد الحزبيين المرشحين، وبواقع 24 لكل دائرة، وبنسبة 21 % في البلقاء و25 % في "أولى الزرقاء".
واوضح انه لم يتم تسجيل أي مرشح حزبي في دائرة بدو الجنوب، فيما كانت دائرة عجلون الأقل من حيث العدد وبواقع مرشح واحد من اجمالي 29. وبينت القراءة ان نسبة مشاركة الأحزاب الإسلامية بلغت 35 %، و55 % وسطية، و10 % قومية ويسارية.
فيما اعتبر التحالف ان عملية تسجيل الناخبين، التي انتهت الخميس الماضي "شهدت هدوءا.. ولم تسجل سوى مخالفات بسيطة".
وبين رئيس التحالف محمد الحسيني، في مؤتمر صحفي عقده أمس في فندق الريجنسي، ان الدائرة الأولى في عمان "تشهد أعلى نسبة تنافس بين المرشحين، حيث يتنافس 15 مرشحا على كل مقعد"، فيما تعد الاقل في دائرة عجلون، حيث يتنافس 7 على كل مقعد، فيما تشهد دائرة بدو الوسط أعلى نسبة تنافس بين القوائم.
واشار إلى أن عدد القوائم المسجلة بلغ 230، ضمت 1292 مرشحا ومرشحة، ما يشكل 0.03 % من إجمالي عدد الناخبين المسجلين في الجداول النهائية، بينما يتنافس ما معدله 9.9 مرشح على كل مقعد في مجلس النواب، ويتنافس كل 1.7 قائمة على مقعد في المجلس على مستوى المملكة.
ولفت التحليل، الذي أجراه "نزاهة"، عن انخفاض عدد المرشحين الإجمالي بمقدار 237، وبنسبة تبلغ 16 % بالمقارنة مع انتخابات 2013.
وفيما يتعلق بالمشاركة النسائية، اوضح التحليل ان عدد المرشحات المسجلات بلغ 259 سيدة من اصل 1292 مرشحا بنسبة 20 % من العدد الكلي للمرشحين.
وجاءت "أولى الزرقاء" كأعلى الدوائر من حيث عدد المرشحات، حيث بلغ عددهن 21 بنسبة 21 %، فيما تم تسجيل الاقل في دائرة معان 6 مرشحات.
وبين الحسيني انه رغم ارتفاع نسبة النساء في جداول الناخبين، حيث تبلغ 50 %، الا أن عدد المرشحات لم تعكس هذا الواقع، حيث بلغت نسبتهن 0.01 % من اجمالي عدد الناخبين، وبالمقارنة مع عدد المرشحات في انتخابات 2013 فان العدد الاجمالي ارتفع بمقدار 44.
إلى ذلك، قال الحسيني ان ردود الهيئة المستقلة للانتخابات على ملاحظات التحالف على عملية التسجيل للترشح "كانت سريعة جدا والتزمت بمدد التسجيل ولم تنحرف عنها".
واوضح ان آلية الرقابة التي تتبعها البعثات الدولية تختلف عن عمل التحالف، مشيرا الى انها بالنسبة للبعثات الدولية "انتقائية"، بينما التحالف يعتمد حوالي 3000 مراقب ثابت، سيتواجدون في مختلف مراكز الاقتراع وسيغطون حوالي 60 بالمائة من الصناديق.
يشار الى أن تحالف نزاهة هو تجمع يتألف من 17 منظمة مجتمع مدني، ويقوده مركز هوية للتنمية البشرية، ويهدف الى تعزيز ثقة المواطنين بالانتخابات. -(بترا)

[email protected]

التعليق