"استئناف عمان" ترد 6 طعون لمرشحين

تم نشره في الأحد 28 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً

زايد الدخيل

عمان - ردّت محكمة استئناف عمان 6 طعون قدمها مرشحون تطعن بعدم قبول ترشحهم بعد ان توصلت المحكمة إلى أن "قرارات الهيئة المستقلة للانتخاب برفض قبولهم واقع في محله"، وفقاً لمصدر قضائي مطلع.
وتلقت محكمة استئناف عمان خلال الايام الماضية 9 طعون، في حين قدم امس الأحد المرشح باسم السليم الطعن العاشر لرفض قبول ترشحه، ليرتفع عدد الطعون الانتخابية إلى 16 طعنا في جميع محاكم الاستئناف في المملكة.
وردت المحكمة في جلسة عقدتها برئاسة رئيسها القاضي قاسم المومني، دعوى زياد احمد الزعبي الذي تقدم بطلب للترشح عن الدائرة الثالثة بعمان، كما ردت ايضا الطعون بعدم قبول ترشيح كل من مشاعل العنزي عن الدائرة الاولى في الزرقاء، وخالد حماد مصطفى عرار عن البلقاء، كما ردت دعوى اقامها عبد الوهاب الشطي الذي طعن بترشيح علي الشطي، وردت كذلك طعن محمد عبد النبي الضلاعين عن دائرة الكرك وطعن طارق عازر.
وبين مصدر طلب عدم نشر اسمه، ان المحكمة "ستصدر اليوم 3 قرارات بثلاثة طعون قدمت اول من امس"، فيما سترد بعد غد الطعن العاشر الذي قدمه امس المرشح السليم".
ووفقاً لأحكام المادة 15 هـ - 1 من قانون الانتخاب رقم (6) لسنة 2016 "يصدر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قراره بقبول الطلب أو رفضه كاملا، أو قبول أو رفض اسم أو أكثر من طالبي الترشح المذكورين في القائمة الواردة في طلب الترشح أو اسم القائمة أو رمزها وذلك خلال سبعة أيام من اليوم التالي لتاريخ تسلمه الطلب، وإذا قرر المجلس رفض طلب الترشح لأي سبب فعليه بيان أسباب الرفض، وعلى الرئيس او من يفوضه تبليغ طالب الترشح قرار الرفض بالطريقة التي تحددها التعليمات التنفيذية".
كما نصت المادة 15 هـ - 2 على أنه "لمفوض القائمة ولأي من طالبي الترشح الواردين في القائمة الطعن في قرار الرفض لدى محكمة الاستئناف التي تقع الدائرة الانتخابية ضمن اختصاصها خلال ثلاثة أيام من اليوم التالي لتاريخ التبليغ مرفقا الطعن ببينات واضحة ومحددة، وعلى المحكمة الفصل في هذا الطعن خلال ثلاثة أيام من اليوم التالي لتاريخ تقديم الطعن لديها ويكون قرارها بشأن هذا الطعن قطعيا ويتم تبليغه الى الرئيس فور صدوره".

التعليق