مادبا: مجهولون يمزقون يافطات مرشحين

تم نشره في الأربعاء 31 آب / أغسطس 2016. 11:00 مـساءً

أحمد الشوابكة

مادبا - تتعرض يافطات وصور مرشحين في لواء قصبة مادبا إلى التمزيق والإزالة من قبل مجهولين، ما خلق حالة من الاحتقان لدى مرشحين ومؤازريهم، وفق متابعين للشأن الانتخابي.
وطالب المواطن معتز القعايدة، بضرورة مجابهة هذه السلوكيات بكل حزم من قبل الجهات المعنية، لأنها تعكس عدم تقبل التنافس الحر والتعبير عن الرأي واحترام الرأي الآخر بكل ديمقراطية.
وأشار الى أن هؤلاء الذين يقومون بهذه الأفعال يستغلون ظلمة الليل للتخريب والتشويه المتعمد لصور المرشحين وتمزيق يافطاتهم، مسببين خسائر مادية للمرشحين وخلق حالة من الاحتقان لدى المؤازرين.
وبحسب مراقبين فإن عملية تمزيق اليافطات وتشويه الصور انعكست بصورة سلبية على المشهد الانتخابي في دائرة  محافظة مادبا، مبينين أن هذه السلوكيات أثرت سلبيا على نفوس المرشحين والمؤازرين، ما جعلهم يقومون بتصرفات خاطئة كرد فعل على المنافسين، خاصة وأن هذه اليافطات والصور كلفتهم مبالغ كبيرة.
ويقول المواطن فيصل المعايعة إن العديد من المؤازرين يعتدون على اليافطات الانتخابية لمرشحين آخرين لتقليل فرصة منافستهم واعتراضاً على ترشحهم.
وأوضح المعايعة أن هذا التصرف غير حضاري، لأن خوض الانتخابات هو حق لكل أردني يجد بنفسه الكفاءة.
وطالب الموطن سالم الشوابكة بأن يتم توعية الشبان من قبل مرشحيهم، بالابتعاد عن هذه الأساليب، والتي قد تؤدي إلى نشوب مشاكل وخلافات بين المرشحين.
وأضاف أن الانتخابات عرس وطني ديمقراطي يجب أن يتم احترامه وتهيئة كافة الظروف، التي تضمن سير نجاحه بعيدا عن المشاكل والخلافات.
وترى الطالبة الجامعية اركان حسن الشوابكة أن هذه الظاهرة تتجلى بشكل أوضح بحق الدعاية الانتخابية للمرشحات وخاصة في القرى والبلدات، التي لا تحترم رغبة المرأة في إثبات ذاتها والترشح لخوض الانتخابات النيابية اسوة بالرجل.
من جهته يقول رئيس لجنة الانتخاب في دائرة محافظة مادبا الدكتور خالد الخريشا بأن الأجهزة الأمنية القت القبض على فتى قام بتمزيق يافطات أحد المرشحين، مشيرا الى تحويله إلى هيئة الانتخاب في دائرة محافظة مادبا التي بدورها حولته إلى مدعي العام لإجراء المقتضى القانوني بحسب قانون الانتخاب رقم (6) لسنة (3016).
وشدد الخريشا على أهمية احترام الرأي والرأي الآخر، وعدم التعرض ليافطات المرشحين وصورهم بأي اذى سواء من قبل المرشحين أو أنصارهم أو الناخبين.
وبين أن هذا التصرف مخالف لأحكام القانون بموجب المواد 21 و22 و23 من قانون الانتخاب، والتي تنص على احترام الغير وعدم التعرض أو إلحاق الضرر بأي دعاية انتخابية لأي مرشح.
وأوضح الخريشا أن أي مرشح أو ناخب يحق له التقدم بشكوى رسمية للهيئة المستقلة للانتخاب في دائرة مادبا، شريطة أن تكون موثقة، وبناء عليه سيتم تقديم الفاعلين إلى القضاء المختص لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المعتدي.

التعليق