14 مرشحة يخضن الانتخابات النيابية في دائرة الكرك

تم نشره في الخميس 1 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً
  • دعايات انتخابية معلقة على لوحة ارشادية بالكرك - (الغد)

هشال العضايله

الكرك –  تخوض 14 امرأة الانتخابات النيابية في محافظة الكرك للفوز بمقعد الكوتا للسيدات ضمن القوائم الانتخابية التي سجلت للترشح للمشاركة بالانتخابات، وفقا للقانون الجديد.
وتتوزع المرشحات الأربع عشرة على قوائم المحافظة التي سجلت، حيث تضم كل قائمة على الأقل مرشحة واحدة في حين تضم بعض القوائم مرشحتين.
وأصبح عدد المرشحات أربعة عشر مرشحة بعد الغاء ترشيح قائمة العز والشموخ، والتي كانت تضم المرشحة ناديا العبيسات، والتي تم الغاء ترشحيها من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات لثبوت عدم تقديم احد اعضائها استقالة رسمية من العمل بالجهاز الحكومي.
ويبلغ عدد المرشحين للانتخابات بالكرك 95  مرشحا ومرشحة، في حين بلغت القوائم الانتخابية التي سجلت 10 قائمة.
وتخوض المرشحات الانتخابات ضمن القوائم التالية: قائمة الزيتونة وتضم المرشحة خلود المراحلة وقائمة الحق وتضم المرشحة فيروز العساسفة، وقائمة النخوة وتضم كل من المرشحة هناء خضور  والمرشحة وزينب المواضية، وقائمة القلم وتضم كل من المرشحة اعتدال القرالة والمرشحة ورشا الشوامرة. وقائمة النجاح وتضم المرشحة لبنا الخمايسه، وقائمة وطن وتضم المرشحة منال الضمور، وقائمة التغيير وتضم  كلا من المرشحة سماح المسنات والمرشحة نبيله العشوش، وقائمة ابناء الكرك وتضم كلا من المرشحة ناديه النوايسه والمرشحة أمل ابو نواس، و قائمة الشمس وتضم  المرشحة الدكتوره صباح الشعار، و قائمة الوفاء للاغوار وتضم المرشحة رندة الشعار. 
ومن بين المرشحات الاربعة عشر، تخوض الانتخابات سيدة واحدة كانت عضوا سابقا في مجلس  النواب السادس عشر وهي النائب الاسبق خلود المراحلة عن  قصبة الكرك، في حين تخوض الانتخابات مرشحة سابقة لم  يحالفها الحظ بالفوز  وهي المرشحة منال الضمور التي خاضت الانتخابات للمجلس  السادس عشر عن قصبة الكرك.
وتشير التحليلات الى ان المنافسة بين المرشحات بالانتخابات الحالية شديدة ولا يوجد أي فوارق بين المرشحات للفوز بالمقعد بين مرشحة واخرى، بسبب وجود القوائم الانتخابية وعدم وضوح مسارات الانتخاب لدى كل القوائم، وخصوصا باتجاه مقعد الكوتا للسيدات.
وتتوزع السيدات المرشحات ضمن القوائم على مختلف ألوية ومناطق محافظة الكرك، حيث تضم قصبة الكرك ست مرشحات والمزار الجنوبي مرشحتين والاغوار الجنوبية ثلاث مرشحات ولواء عي مرشحة واحدة ولواء فقوع ثلاث مرشحات.
وقالت عضو المجلس البلدي لبلدية الكرك منوة الجعافرة ان مشاركة المرأة بالانتخابات النيابية أمر في غاية الأهمية، لكون المرأة تشكل نصف المجتمع وعليها واجب العمل والمشاركة بالانتخابات لخدمة قضايا المجتمع.
واشارت الى ان عدد المرشحات من السيدات بالكرك قليل مقارنة بعدد المرشحين والبالغ 95 مرشحا بداية الترشيح، مطالبة الناخبات الاقتراع للسيدات اللواتي يعتقدن  انهن يمثلن المرأة خير تمثيل في مجلس النواب المقبل.
وأكدت المهندسة والناشطة السياسية كرم القسوس ان على المرأة المشاركة بفعالية في الانتخابات النيابية حرصا على مصلحة الوطن والمواطن، داعية الى اختيار ممثلة المرأة في المجلس المقبل وفقا لمعايير الكفاءة.
واعتبرت ان على السيدات ايضا ان يكن مشاركات وبحرية في اختيار من يمثل الاردنيين في المجلس المقبل، بعيدا عن التوجيهات التقليدية بالمجتمع، والتي تدفع المرأة الى الانتخاب وفقا لقرارات الاسرة والزوج والاقارب دون احترام رأي المرأة واستقلاليتها.

التعليق