هاميلتون أول المنطلقين في جائزة إيطاليا

تم نشره في السبت 3 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً
  • سائق مرسيدس لويس هاميلتون يحيي الجمهور بعد تصدره التجارب التأهيلية لسباق إيطاليا أمس -(أ ف ب)

مونزا - سيكون سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون أول المنطلقين اليوم الأحد في جائزة ايطاليا الكبرى، المرحلة الرابعة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1، بعد ان حقق اسرع توقيت في التجارب الرسمية أمس السبت على حلبة مونزا.
وهي المرة السادسة والخمسون التي ينطلق فيها هاميلتون، الساعي إلى لقب ثالث على التوالي في بطولة العالم مع فريق مرسيدس ورابع في مسيرته بعد تتويحه العام 2008 مع ماكلارين، من المركز الأول في مسيرته، والخامسة على هذه الحلبة معادلا الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو والبرازيلي ايرتون سينا.
وقطع هاميلتون الذي توج بطلا للسباق أعوام 2012 و2014 و2015، أسرع لفة بزمن 135ر21ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 038ر157 كلم/ساعة، وتقدم بفارق نحو نصف ثانية على زميله في الفريق الألماني نيكو روزبرغ.
وأكمل سائقا فيراري الألماني سيباستيان فيتل، بطل العالم مع ريد بول 4 مرات متتالية من 2010 إلى 2013، والفنلندي كيمي رايكونن، بطل العالم 2007 مع ماكلارين، والفنلندي فالتيري بوتاس (ويليامز مرسيدس) المراكز الخمسة الأولى.
وكان متوقعا ان ينطلق هاميلتون، الذي انطلق في جائزة بلجيكا الاسبوع الماضي من الخط الأخير بسبب عقوبة لتغيير في محرك سيارته، من المركز الأول بعد ان تسيد جولتي التجارب الحرة الثانية أول من أمس والثالثة أمس، وكذلك الجولات الثلاث التي تتشكل منها التجارب الرسمية، فيما تصدر روزبرغ جولة التجارب الحرة الأولى.
وتقام التجارب التأهيلية من 3 جولات تشارك في الاولى جميع السيارات لمدة 18 دقيقة على أن يتأهل الى الثانية (15 دقيقة) أصحاب المراكز الـ16 الاولى وفي نهايتها يخوض العشرة الاوائل الجولة الثالثة (12 دقيقة) لتحديد مراكزهم على خط الانطلاق.
وبات هاميلتون الذي يتصدر الترتيب العام لبطولة العالم بفارق 9 نقاط امام روزبرغ بالذات، في موقف جيد لتحقيق الفوز الخمسين في مسيرته وبالتالي توسيع الفارق مع زميله في الفريق.
وعلق روزبرع على النتائج بالقول "لم أكن سريعا بما فيه الكفاية" على الرغم من تخطيه سائقي فيراري تحت انظار المدير العام للفريق الايطالي سيرجيو ماركيوني.
ماركيوني يقر بفشل فيراري هذا الموسم
من ناحيته، قال ماركيوني إن الفريق الذي يحمل اسم شركته في بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات أخفق في تحقيق الأهداف المحددة له هذا الموسم وبات تركيزه منصبا الآن على حصد الانتصارات في 2017.
وفي تصريحات صحفية لدى وصوله إلى حلبة مونزا، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة فيات كرايسلر "أعتقد أننا أخفقنا في تحقيق الأهداف.. لا يساروني أي شك في هذا".
وأضاف "محاولات تجميل الوضع لا تفيد.. السيارة غير قادرة على المنافسة ولا أعتقد أننا قمنا بتطويرها. أعتقد أننا بدأنا على نحو جيد في استراليا.. أعتقد أننا أخفقنا في تطوير السيارة طوال الموسم وهو ما يعود لعدة أسباب".
وأخفق فيراري - الذي فاز بثلاثة سباقات في 2015 بفضل الألماني سيباستيان فيتل - في تحقيق أي انتصار خلال الموسم الجاري في حين فاز مرسيدس في 12 سباقا وتوج ريد بول بالسباق الوحيد الذي أفلت من قبضة حامل اللقب.
واحتل رد بول المركز الثاني في قائمة الصانعين على حساب فيراري ولكن ماركيوني أبدى ثقته في أن تغييرات ستحدث في المراكز الأولى بالترتيب. وقال "أنا على ثقة تامة بأن هذا الفريق قادر تماما على تغيير الأوضاع. لسوء الحظ لم يتبق أمامنا الكثير هذا الموسم".
وتابع "فلندعهم ينهون الموسم.. أعتقد أننا سنبذل قصارى جهدنا لما تبقى من الموسم على أن يبدأ القتال في 2017 مع أول سباق".
إيكلستون: سباق ايطاليا مستمر على حلبة مونزا
قال بيرني إيكلستون مسؤول الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات إن سباق جائزة ايطاليا الكبرى سيبقى ضمن برنامج بطولة العالم على حلبة مونزا لمدة ثلاث سنوات على الأقل لكن الاتفاق لم يوقع حتى الآن.
وأبلغ إيكلستون الصحفيين على الحلبة التاريخية القريبة من ميلانو والتي ينتهي التعاقد معها بعد سباق اليوم قائلا "العقد سيمتد لثلاث سنوات لكنني أتمنى أن يبقى السباق هنا لمئة عام أخرى".
وأضاف إيكلستون (85 عاما) "للأسف لا يمكننا توقيع العقود القانونية هنا لكن الأهم هو أننا توصلنا لاتفاق بفضل محامينا ونفحص جميع التفاصيل الصغيرة".
وجاءت تصريحات ايكلستون عقب مؤتمر صحفي حضره جان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات.
وقال أنجيلو ستيتشي دامياني رئيس نادي السيارات في ايطاليا لـ"رويترز" إنه كان سيوقع العقد في وقت لاحق لكن الخطة تغيرت بعد اجتماعه بإيكلستون.
وهون إيكلستون من شأن التأجيل. وأوضح المسؤول البريطاني "سنوقع العقد في لندن. لا يمكننا التوقيع هنا وعلى الجميع أن يكونوا سعداء وسنحتفظ بالسباق في مونزا".
وظلت الحلبة التاريخية حاضرة بجدول السباقات في كل عام منذ انطلاق البطولة العام 1950 وهي أسرع حلبات فورمولا 1 ولا يمكن لأغلبية جماهير الرياضة تخيل غيابها عن جدول السباقات.
ترتيب العشرة الأوائل
1 - البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 135ر21ر1 دقيقة
2 - الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) 613ر21ر1 د
3 - الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) 972ر21ر1 د
4 - الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 065ر22ر1 د
5 - الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس مرسيدس) 388ر22ر1 د
6 - الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) 389ر22ر1 د
7 - الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) 411ر22ر1 د
8 - المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا) 814ر22ر1 د
9 - الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس انديا) 836ر22ر1 د
10 - المكسيكي استيبان غوتييريز (هاس فيراري) 184ر23ر1 د -(وكالات)

التعليق