5 ملايين مستخدم لـ"فيسبوك" في المملكة

تم نشره في الأحد 4 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً
  • أحد مستخدمي "فيسبوك" يلج إلى شبكة التواصل الاجتماعي - (أرشيفية)

إبراهيم المبيضين

عمان- قدّرت إحصاءات عالمية مؤخرا زيادة عدد مستخدمي شبكة الفيسبوك الاجتماعية العالمية في الأردن بحوالي 5 ملايين مستخدم، وذلك حتى نهاية النصف الاول من العام الحالي.
وذكرت الارقام التي نشرها موقع "إنترنت وورلد ستاتس" المتخصّص في احصاءات الانترنت أن عدد مستخدمي الفيسبوك في الاردن شكل نسبة تصل الى 7 % من اجمالي عدد مستخدمي الشبكة العالمية في منطقة بلاد الشام والخليج العربي (15 بلداً)، والمقدر تعدادهم بحوالي 76 مليون مستخدم للشبكة الاجتماعية الاكبر في العالم الافتراضي.
واستنادا الى هذه الاحصاءات سجل عدد مستخدمي الفيسبوك في الاردن زيادة بمقدار 900 الف مستخدم جديد دخلوا الى الشبكة خلال فترة سنة، وبزيادة نسبتها 22 %، اذ بلغ عدد مستخدمي الفيسبوك في الاردن بداية ايلول (سبتمبر) الماضي قرابة الـ4.1 مليون مستخدم اردني.
وتعتبر شبكة الفيسبوك اكثر شبكة اجتماعية واكثر التطبيقات الهواتف الذكية استخداما في الاردن، وذلك مع ما تقدمه هذه الشبكة من مزايا وخدمات مجانية في مضمار التواصل الاجتماعي والاعلام والتسويق.
وزاد استخدام الاردنيين للإنترنت بشكل عام خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك مع انتشار شبكات الانترنت عريضة النطاق المتنقلة والتي تسمح باستخدام الانترنت السريع عبر الهواتف الذكية، ما زاد من استخدام تطبيقات هذه الهواتف ومنها تطبيقات التواصل الاجتماعي.
الى ذلك، أوضحت الارقام المنشورة على موقع "إنترنت وورلد ستاتس" بان اكبر عدد من مستخدمي الفيسبوك في منطقة بلاد الشام والخليج العربي تواجد في ايران بحوالي 17 مليون مستخدم، وجاءت السعودية والعراق في المرتبة الثانية، حيث بلغ عدد مستخدمي الفيسبوك في كلا البلدين حوالي 14 مليونا.
وأشارت الارقام الى ان الامارات جاءت في المرتبة الثالثة، اذ بلغ تعداد مستخدمي الفيسبوك فيها حوالي 7 ملايين مستخدم، ثم جاءت الاردن بحوالي 5 ملايين مستخدم.
وتعتبر شبكة الفيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث أسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة إقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا وإضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل "تويتر"، "لينكد ان"، "جوجل بلس"، وغيرها.
وترجع فكرة إنشاء موقع الفيسبوك إلى الأميركي مارك جزكربيرج، وقد كان طالباً بجامعة هارفارد الأميركية، وقد استعان باثنين من زملائه بالجامعة هما (داستين موسكوفيتز، وكريس هيوز)، حيث قاموا بتصميم موقع للتواصل بين طلاب الجامعة ليمكنهم من تبادل أخبارهم وصورهم وآرائهم.
وانطلق موقع الفيسبوك في البداية من موقع فيس ماش Face Match التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم يتم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية من بين تلك الصور، وقد قام مارك جزكربيرج  بابتكار الفيس ماش Face Match  في 28 تشرين الأول (أكتوبر) العام 2003، وقد كانت العضوية قاصرة في البداية على طلاب جامعة هارفارد.
وسبب تسمية هذه الشبكات بالاجتماعية، جاء لأنّها تتيح التواصل مع الأصدقاء والزملاء وتقوية الروابط بين أعضائها عبر الإنترنت، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية في العالم فيسبوك.

التعليق