بين دائرتي الزرقاء

الزرقاء: تفاهمات بين مرشحين وقوائم لتبادل أصوات انتخابية

تم نشره في الأربعاء 7 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً
  • دعايات انتخابية معلقة على أحد الميادين في مدينة الزرقاء أمس - (الغد)

حسان التميمي

الزرقاء- أفضت تفاهمات بين بعض المرشحين والقوائم إلى اتفاق "جنتل مان" لتبادل أصوات الناخبين بين دائرتي الزرقاء، بما يضمن حصول كل طرف على أصوات الطرف الآخر، وفق مواطنين ومرشحين.
وبينوا، أن تقسيم محافظة الزرقاء إلى دائرتين انتخابيتين وعدم وجود مقاطعة من أي جهة حزبية جعل فرصة بعض المرشحين شحيحة في الحصول على أصوات تؤهلهم للفوز بمقعد نيابي، ما دفعهم إلى البحث عن أي فرصة لكسب مزيد من الأصوات من خلال التبادل.
ويقول أحد المرشحين في الدائرة الأولى، إن لديه ناخبين وردت اسماؤهم في كشوفات الدائرة الأولى هم ليسوا اصلا فيها، ولم يتسن لهم الاعتراض، ما دفعه إلى الاتفاق مع مرشح في الثانية لتبادل هذه الاصوات، رائيا أن هذا الاجراء لا يخالف القانون.
وحول ضمان التزام المرشحين بعملية التبادل، قال المرشح الذي طلب عدم نشر اسمه، إنها "كلمة رجال"، وتتم عادة بين مرشحين معروفين بالتزامهم بكلامهم، ولهم قوعد انتخابية واضحة كما أنه لهم قدرة على التأثير على الناخبين.
وقال مرشح آخر إن تقسيم الزرقاء لدائرتين وضع قواعد صوتية كبيرة لبعض المرشحين وحرم منها آخرين، رائيا أن عمليات التبادل لا تندرج تحت بند التأثير على إرادة الناخبين.
ويقول المواطن أسيد مروان، أن أحد اصدقائه طلب منه انتخاب قريبه المرشح في الدائرة الثانية على أن يقوم هو بانتخاب مرشحه في الأولى، مضيفا أنه اقتنع برأي صديقه سيما أنهما متفقون على انتخاب أشخاص أكفاء.
لكن المواطن يزن أحمد، حذر من أن تعقب الانتخابات حوادث عنف بين مرشحين على خلفية عدم تصويت قواعد كل منهما للآخر، مضيفا أن عمليات التبادل يقوم بها انصار مرشحين يقومون بزيارة منازل الناخبين وتسجيل أسمائهم وأرقامهم الوطنية.
وتقسم محافظة الزرقاء إلى دائرتين انتخابيتين ولها 12 مقعدا، ومقعد واحد للنساء (كوتا)، ويبلغ المجموع الكلي لعدد الناخبين في الدائرتين 583802.
الأولى عدد الناخبين فيها 452051 ولها 8 مقاعد، منها مقعد مسيحي، ومقعد شركسي أو شيشاني، وتضم لواء الرصيفة وقضاءي الضليل والأزرق وتشمل أحياء في القصبة هي (الجندي، المصانع، الثورة العربية الكبرى، طارق بن زياد، الإسكان والتطوير الحضري، جناعة، الضباط، الحديقة، الوسط التجاري، النزهة، الحسين، الأمير شاكر، رمزي، المحرقة، النصر، الغويرية، الشيوخ، الأمير محمد، برخ، ابن سينا، الإسكان القديم، معصوم، البساتين، الزرقاء الجديدة، الهاشمية الجنوببية، الحرفيين، البتراوي، معامل الطوب، الهاشمي).
والثانية عدد الناخبين فيها 131751 ولها 4 مقاعد مسلمين، وتضم قضاء بيرين ولواء الهاشمية، وتشمل أحياء في القصبة هي (عوجان، الملك طلال، الأمير الحسن، الفلاح، الأميرة رحمة، الجبل الأبيض، الأمير حمزة، ام بياضة، الدويك، الزواهرة، القمر، المدينة المنورة، مكة المكرمة،الأحمد، نصار، الأمير هيا، الجبر، قرطبة، الجنينة، شومر، البستان).

التعليق