دورة تدريبية لشابات فقوع للتعريف بطريقة الاقتراع بالانتخابات

تم نشره في السبت 10 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً

 هشال العضايله

الكرك - نظم مركز شابات صرفا بلواء فقوع امس دورة تدريبية للشابات من مختلف مناطق اللواء دورة تدريبية للتعريف بطريقة الاقتراع بالانتخابات النيابية، بالاضافة الى التعريف قانون الانتخابات وآليات الاقتراع والفرز، وطريق احتساب النتائج النهائية، وتوفير التوعية المناسبة لتمكين السيدات والشابات من المشاركة بالانتخابات النيابية.
وقدم الدورة التدريبية المدرب الزميل الصحفي عودة الجعافرة، بمشاركة زهاء 30 شابة ومتدربة من مختلف مناطق لواء فقوع.
 وشملت الدورة على التعريف ببرنامج العمل للمشاركة في الانتخابات والحياة السياسية بشكل عام، بالاضافة الى  التعريف بطريقة الاقتراع الصحيحة، حرصا على عدم هدر الاصوات الانتخابية اثناء عملية الاقتراع، التي تتطلب وعيا وحرصا من الناخب على عدم حدوث أي خلل في دفتر الاقتراع.
وقال الجعافرة ان الدورة تهدف الى تعريف الشابات بالمنطقة بحقوقهم الدستورية والقانونية، من خلال المشاركة بالعملية الانتخابية، بالاضافة الى رفع الوعى لدى الشابات بشكل  خاص والمجتمع بشكل عام حول آليات الاقتراع، التى يضمنها القانون والتى تتعلق بالاجراءات السليمة لعملية الاقتراع، والتي تضمن احتساب ورقة الاقتراع رسميا.
وشدد على اهمية التأكيد للشابات بالضمانات الرسمية، وخصوصا من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب بخصوص اجراء الانتخابات باستقلاليه ونزاهة تامة، الامر الذي يضمن سلامة العملية الانتخابية وتفعيلا لمبدأ المواطنه الكاملة والخصوصية وحرية الاختيار.
وأشار الى وجود  تساؤلات شرعية لدى العديد من المواطنين، وخصوصا لدى الشبان والشابات بخصوص قانون الانتخاب وطريقة احتساب النتائج لم يتم توضيحها لجميع المواطنين، ما يجعل من الاهمية بمكان العمل على توضيح هذه الامور  وبشكل مستمر ودائم، ومن خلال جميع الهيئات والمؤسسات الرسمية والاهلية.
واكد على ان دور الشباب والشابات الوطني يعني  ممارسة حقهم في الانتخابات بسرية واستقلالية، بعيدا عن كل محاولات التأثير في قراراتهم الخاصة، والتي تحدد  من يمكنهم ان يضعوا ثقتهم فيها ليكون ممثلهم  في مجلس النواب.
وقدمت عدد من الشابات المشاركات في الدورة اسئلة حول قانون الانتخاب وطريقة احتساب النتائج وعلنية فرز النتائج وسلامة العملية الانتخابية.

التعليق