العقبة: اشتداد حدة التنافس عشية الاقتراع

تم نشره في الأحد 18 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً

أحمد الرواشدة

العقبة - ارتفعت حدة التنافس بين القوائم الانتخابية في محافظة العقبة مع قرب يوم الاقتراع غدا ، في محاولة لكسب ما تبقى من وقت لجمع أكبر عدد ممكن من المؤيدين.
وبحسب مراقبين للشأن الانتخابي فإن المرشحين يسعون إلى استمالة رموز المدينة لصالح معركتهم الانتخابية، سيما القيادات الاقتصادية وزعامات العشائر.
ومع بدء العد التنازلي تتسارع وتيرة المعركة الانتخابية في مدينة العقبة السياحية خاصة بعد افتتاح المقرات الانتخابية، والتي يعمد فيها المرشحون على استمالة الناخبين من خلال ملامسة قضاياهم وهمومهم خاصة فيما يتعلق بقضايا المدينة السياحية والاقتصادية.
واكتظت المدينة السياحية الهادئة بمئات الصور للقوائم الانتخابية والمرشحين والتي تدعو الناخبين وتحثهم على الاقتراع، فيما ذهبت بعض القوائم الانتخابية الى عمل براشورات خاصة تشرح برامجها الانتخابية رغم ان معظم البرامج غاب عنها قضايا القطاع التعليمي الذي يؤرق اهالي وابناء العقبة.
ويرى المواطن محمد الكباريتي ان البرامج الانتخابية لدى جميع المرشحين وقوائمهم الانتخابية اغلبها مستنسخة ليس فيها الجديد، مؤكداً ان البرامج الانتخابية والشعارات البراقة لم تقنع الناخب لغاية الآن، مشيراً ان العشائرية هي المسيطرة على سير الانتخابات في العقبة وليس فكر المرشح وما يقدمه.
وبين المواطن عماد سالم ان جميع القوائم الانتخابية قدمت افكارها ورؤيتها المستقبلية عند نجاحها في مجلس النواب الثامن عشر لكنها في المجمل متعلقة بالاقتصاد والسياحة والتي يرى فيها سالم انها لم تتغير منذ سنوات، معتبرا ان الناخبين في العقبة لا يثقون كثيراً بما يصل إلى قبة البرلمان بسبب غيابه عن العقبة وعدم الالتفات إلى قاعدته الانتخابية والرجوع اليها في هموم ومشاكل مدينتهم.
وتبدو مقرات المرشحين للانتخابات النيابية في العقبة، والتي افتتح بعضها في عطلة عيد الاضحى المبارك في ساعات الليل أشبه بمواقع أعراس كبيرة تتوسطها أبراج كهربائية عالية تضيء المناطق المجاورة وتشكل عامل جذب للمؤازرين وغير المؤازرين. يذكر أن عدد المترشحين في القوائم بلغ 31 مرشحا، ضمت 8 سيدات، في حين يبلغ عدد الناخبين الذكور 27 ألفا و 44 ناخبا، أما الناخبات فقد بلغ عددهن 28 ألفا و378 ناخبة، وتضم مدينة العقبة 26 مركزا انتخابيا يديرها نحو 900 موظف حكومي من العقبة. يشار الى أن مقاعد محافظة العقبة عددها 4 مقاعد بما فيها مقعد الكوتا النسائية.

التعليق