تدشين المرحلة الثانية لشبكة الألياف الضوئية في محافظات الشمال

تم نشره في الاثنين 19 أيلول / سبتمبر 2016. 11:00 مـساءً
  • وزيرة الاتصالات مجد شويكة تفتتح مشروع شبكة الالياف الضوئية -(من المصدر)

عمان- الغد- دشنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة بدء عمليات المرحلة الثانية لمشروع شبكة الألياف الضوئية الوطني لمحافظات الشمال (إربد، عجلون، جرش، المفرق) بكلفة تصل الى 15 مليون دينار.
وحضر حفل التدشين الذي أقيم في محافظة إربد للإعلان عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، كل من وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسة وأمين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر الذنيبات ومدير عام شركة المسار المتحدة للمقاولات شريف الصيفي وممثلين من المجتمع المحلي.
وقالت الوزيرة "إن برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني الذي تنفذه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يأتي انسجاما مع رؤية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لإنشاء الشبكة الحكومية الآمنة عريضة النطاق وذات سرعة عالية تربط المؤسسات الحكومية في محافظات المملكة".
وأضافت شويكة أن تنفيذ برنامج الألياف الضوئية في محافظات المملكة كافة "الوسط والجنوب والشمال" يهدف إلى ربط 3600 مؤسسة تعليمية تشمل مدارس حكومية وكليات مجتمع ومحطات معرفة ومراكز تعلم.
وأوضحت أن البرنامج سيسهم أيضا في تطوير نظام التعليم في الأردن من خلال العمل على التشجيع والمساهمة في زيادة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض التعليم في الجامعات والمدارس وكليات المجتمع ومراكز التعلم في أنحاء المملكة كافة من خلال شبكة ألياف ضوئية ذات سرعة عالية وكذلك تطوير النظام الصحي الأردني من خلال ربط المستشفيات والمراكز الصحية مع بعضها.
وفيما يتعلق بالفوائد التي ستنعكس على محافظات الشمال، أكدت شويكة أن تنفيذ المشروع سيسهم في أحداث التنمية الاجتماعية والمعرفية والاقتصادية الشاملة وجعل إقليم الشمال مركزا للنشاط الاقتصادي من خلال المشاريع الريادية التي تعتمد على الشبكة عريضة النطاق التي ستربط جميع المؤسسات بشبكة آمنة تسهل إنجاز المعاملات بكل سرعة ودقة عاليتين.
من جانبه، قال المقاول المنفذ للمشروع من شركة المسار المهندس حافظ جعارة "إن الشركة قامت بتجهيز المخططات اللازمة والأعمال المساحية للبدء بالعمل وتم أخذ الموافقات من الدوائر الحكومية ذات العلاقة".
وأضاف أنه تم تجهيز فرق لتنظيم الأعمال المدنية بكامل عددها لغرض تنفيذ الأعمال ضمن الفترة الزمنية للمشروع، كما تم تجهيز فرق لغرض تمديد الكوابل الأرضية والكوابل الهوائية على شبكات الكهرباء تمهيدا لتركيب الأجهزة.
وسيتم خلال المرحلة الثانية من تنفيذ المشروع ربط 664 موقعا إضافيا في (إربد، عجلون، جرش، المفرق) منها 543 مؤسسة تعليمية و92 جهة حكومية و29 جهة صحية، فيما شهد تنفيذ المشروع في مرحلته الأولى في إقليم الشمال ربط 500 موقع (إربد، المفرق، الرمثا) وسيتم خلال العامين المقبلين تنفيذ ما يقارب 1100 كم من كوابل ألياف ضوئية هوائية معلقة على أعمدة شركة كهرباء إربد وكوابل ألياف ضوئية ضمن حفريات لربط هذه المواقع.
ومن الجدير بالذكر أن برنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني يهدف الى تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات وتأسيس خدمات جديدة وتطوير البنية التحتية في هذا المجال لخدمة القطاع المحلي والإقليمي وفتح أسواق جديدة لتكنولوجيا المعلومات واستخدامها في الأغراض التعليمية وتطوير النظام الاجتماعي والاقتصادي في المملكة.

التعليق