"نزاهة": لا خروقات مؤثرة في الانتخابات

تم نشره في الثلاثاء 20 أيلول / سبتمبر 2016. 11:54 صباحاً
  • ناخب يضع أصبعه في الحبر الخاص بالاقتراع -(تصوير: أمجد الطويل)

غادة الشيخ

عمّان- قال تحالف "نزاهة" لمراقبة الانتخابات أن عملية الافتتاح للعملية الانتخابية اليوم جرت بهدوء ودون معوقات أو خروقات مؤثرة، حيث افتتحت اغلب المراكز في الوقت المحدد لها في تمام الساعة السابعة صباحا.

وأورد التحالف مجموعة من الملاحظات وهي:

 تفاجأ مراقبو التحالف بمنعهم من الدخول لمراقبة عملية افتتاح الصناديق في مما نسبته 80% من مراكز الاقتراع باستثناء مراكز اقتراع الدائرة الثالثة في عمان، التي لم يواجه فيها المراقبون أي مشاكل. وطلبت لجان الاقتراع من المراقبين ابراز كتب تغطية على الرغم من ارتداء المراقبين للباجات الخاصة بهم والصادرة عن الهيئة المستقلة وعدم وجود أي سند قانوني لمثل هذا الطلب. وتم التواصل مباشرة مع الهيئة لحل هذه الإشكالية ولكن الوقت الذي استغرق لحلها لم يسعف المراقبين لمتابعة إجراءات الافتتاح بشفافية.

وتم منع جزء كبير من المراقبين من استخدام الهواتف مما أدى الى صعوبة التواصل بين غرف عمليات تحالف نزاهة والمراقبين في المراكز، اضافة لعدم تعاون اللجان مع المراقبين في تزويدهم بالمعلومات الخاصة بالافتتاح بعد وصول المراقبين الى غرف الاقتراع.

ورصد التحالف تسجيل حالة إطلاق نار من سلاح اوتوماتيكي اما مدرسة مأدبا الثانوية للبنين وتم ابلاغ الهيئة مباشرة من قبل تحالف نزاهة مما أدى الى اتخاذ اجراء فوري والقاء القبض على مطلق النار.

وفي صندوق رقم (2) في مدرسة كتم الثانوية للبنين في دائرة اربد الثالثة تم تسجيل قيام ناخبين بتصوير ورقة الاقتراع عند الادلاء بأصواتهم وتم التعامل مع الموضوع مباشرة من قبل الهيئة.

في نفس الدائرة (اربد الثالثة) في مدرسة جحفية الثانوية للبنين في الصندوق رقم (135) تم ختم جميع أوراق الاقتراع مسبقا مع ان الأصل ان يتم ختم الورقة عند تسليمها للناخب فقط. وتكرر تفس الامر في صندوق رقم (77) في مدرسة جعفر بن ابي طالب للبنين في دائرة الكرك.

ومديرة مركز ام الأسود الثانوية للبنات في عمان الخامسة كانت ترفض ادخال المراقبين المحليين وتسمح بدخول المراقبين الدوليين على الرغم من تبليغ الهيئة بالموضوع الا انها لا تزال تصر على موقفها.

كما تم ابعاد مراقبة تحالف نزاهة من مدرسة الزهراء الثانوية في الدائرة الخامسة عمان بحجة استخدام الهاتف.

رئيس مركز مدرسة الاميرة عالية في عمان الثالثة يرفض التعاون مع المراقبين على الاطلاق ويخبرهم انهم اذا اردوا أي معلومة عليهم مراجعة الهيئة المستقلة.

تم تسجيل مشاجرة امام مدرسة زبود الثانوية للبنين في عمان الخامسة نتج عنها تحطيم زجاج سيارات.

في صندوق رقم (24) في مدرسة العدنانية الثانوية للبنات في دائرة الكرك يقوم رئيس لجنة الاقتراع بالشرح للناخبين بشكل مغلوط ويخبرهم بالتأشير فقط على اسم القائمة.

لم تقم لجنة الاقتراع في صندوق رقم (135) في مدرسة ام الرصاص للبنات في دائرة بدو الوسط بعد أوراق الاقتراع عند افتتاح الصندوق.

 وقام المرشح (ص.ج) في دائرة بدو الوسط بالتصويت علنا في صندوق رقم (99) في مدرسة الفيصلية وادعى ان رئيس الهيئة المستقلة سمح بالتصويت العلني. وتم استدعاء المرشح من قبل الهيئة.

وتم تسجيل حالة تصويت علني في صندوق رقم (66) في مدرسة فاطمة الزهراء في الطفيلة وقامت لجنة الاقتراع بسحب الورقة واتلافها.

تم تسجيل حالات تصويت علني في الصناديق (34، 35، 36 ،37) في مدرسة أبو أيوب الانصاري في العقبة.

[email protected]

التعليق