‘‘التربية‘‘ تخول المديريات صلاحية التعامل مع النظام الجديد للدوام

تم نشره في الثلاثاء 11 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 11:00 مـساءً
  • مقر وزارة التربية والتعليم في العبدلي بعمان - (تصوير: أسامة الرفاعي)

آلاء مظهر

عمان- فيما خولت وزارة التربية والتعليم مديريات التربية صلاحية التعامل مع النظام الجديد للدوام، مشترطة أن تكون مدة الحصة الدراسية 45 دقيقة، شهدت بعض المدارس في المملكة احتجاجات طلابية على النظام، من خلال عدم الالتحاق بصفوفهم الدراسية.
وفي حين بدأت مدارس أمس بتطبيق النظام الجديد بتمديد مدة الحصة خمس دقائق، أعلنت مديريات تربية عزمها بدء تطبيق النظام ابتداء من اليوم، بينما فضلت مديريات أخرى تأجيل تطبيقه إلى السبت المقبل، حتى يتسنى للأهالي ترتيب أمورهم فيما يتعلق بنقل الطلبة من وإلى المدرسة. بدورها، أكدت مديرة التعليم بـ"التربية" خولة أبو الهيجاء أن مديري التربية هم "المخولون بالتعامل مع نظام الحصص الجديد، شريطة الالتزام بأن تكون مدة الحصة 45 دقيقة".
وعلى إثر ذلك، بدأت مدارس بتقديم موعد الدوام نصف ساعة (الساعة الثامنة صباحا بدلا من الثامنة والنصف)، في محاولة منها للمحافظة على أوقات المغادرة كما كانت عليه سابقا. وقالت أبو الهيجاء، لـ"الغد"، إن الوزارة "فوضت مديري التربية في الميدان مراعاة ظروف الطلبة بكل مدرسة في مديرياتهم، وبما يحافظ على الوقت المخصص لكل حصة دراسية وهو 45 دقيقة".
وأضافت "يمكن لمدير التربية والتعليم بدء الحصة الأولى من الساعة الثامنة صباحا بدلا من الثامنة والنصف، بما يناسب ظروف الطلبة والمنطقة الجغرافية". وبخصوص الفترة المسائية، أوضحت أن الوزارة فوضت أيضا مديري التربية بتحديد ساعات الدوام بما يحافظ على مدة الحصة الدراسية (40 دقيقة) ويراعي ظروف كل مدرسة وطلبتها.
وكانت مديريات التربية في الوزارة، أصدرت تعميما يحمل رقم 386 للعام 2016 لمديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة، بتعديل أوقات الدوام الرسمي بناء على اجتماع اللجنة المكلفة في المديرية بتاريخ العاشر من الشهر الحالي.
ويتضمن التعديل للمدارس التي تعمل بنظام الفترة الواحدة بدء الطابور الصباحي في الساعة 45 : 7 صباحا، على أن تبدأ الحصة الأولى الساعة الثامنة صباحا، وتكون الاستراحة بعد الحصة الثالثة لمدة ربع ساعة، مع إلغاء استراحة (5) دقائق بين الحصص بعد الحصة الرابعة ولنهاية الدوام.
وفيما يتعلق بدوام المدارس ذات الفترتين (المدارس المسائية للطلبة السوريين)، طلب التعديل أن يبقى دوام الفترة الصباحية كما ورد سابقا، على أن يبدأ طابور الفترة المسائية عند الساعة الثانية بعد الظهر، وتبدأ الحصة الأولى الساعة 2:15 مساء، بواقع خمس حصص يوميا، ابتداء من الأحد حتى الخميس.

التعليق