إلزام السائقين العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب العمل بـ"الضمان"

تم نشره في الأربعاء 12 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 11:00 مـساءً

عمان- الغد- بدأت مؤسسة الضمان الاجتماعي بشمول سائقي المركبات العمومية سواء كانوا أصحاب عمل، أو عاملين لحسابهم الخاص أو شركاء متضامنين إلزامياً بالضمان.
وبينت مدير عام المؤسسة ناديا الروابدة في بيان صحفي امس، أنّ توجّه المؤسسة لشمول هذه الفئة يشكّل ركيزة حماية اجتماعية مهمة لهم بما تمثّله من حماية وأمان وينسجم مع تطلعات المؤسسة بتغطية كل أفراد الطبقة العاملة بمظلة الضمان.
وأضافت أنّ هذه الفئة يتم تغطيتها بجميع التأمينات المطبّقة حالياً وهي: الشيخوخة والعجز والوفاة، إصابات العمل، التعطل عن العمل، والأمومة، وبالتالي تمكينهم من الاستفادة من المنافع التي يوفّرها قانون الضمان لمشتركيه، مبيّنة أن توسيع مظلة الضمان لهذه الفئة تعتبر من أكبر التحدّيات التي تواجه الضمان، نظراً لما يعانيه هذا القطاع من ضعف التنظيم، ويمثّل هؤلاء شريحة واسعة دون أن يتمتعوا بأدنى درجات الحماية الاجتماعية رغم المخاطر التي يتعرضون لها.
وأوضحت بأن المؤسسة بتطبيقها لهذه المرحلة تكون قد استجابت لمطالب النقابات التي تمثّل سائقي المركبات العمومية، وهي شريحة يزيد عددها على 40 ألف والذين لهم مطالبات بضرورة شمولهم إلزامياً بالضمان لما تُشكّله مهنتهم من مخاطر عديدة.

التعليق