اعتصام أمام "الكهرباء" رفضا لاتفاقية الغاز مع إسرائيل

تم نشره في الجمعة 21 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 11:23 صباحاً - آخر تعديل في الجمعة 21 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 08:39 مـساءً
  • جانب من اعتصام نشطاء اليسار أمام شركة الكهرباء احتجاجا على اتفاقية الغاز مع إسرائيل - (تصوير: محمد مغايضة)

عمان-الغد- نظم نشطاء حزبيون من أحزاب اليسار ظهر الجمعة، اعتصاما أمام مقر شركة الكهرباء الوطنية في عمان، احتجاجا على توقيع الأخيرة نيابة عن الحكومة اتفاقية استيراد الغاز من إسرائيل.
وهاجم النشطاء، الشركة لتوقيعها الاتفاقية "مطالبين في الوقت نفسه الحكومة بإلغاء ما وصفوه بالتطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي"، مرددين هتافات ضد الاتفاقية من بينها "عتمتنا بتشع كرامة" .
وجاء الاعتصام الأخير، ضمن سلسلة احتجاجات بدأت عقب توقيع شركة الكهرباء الوطنية اتفاقية اواخر الشهر الماضي مع شركة نوبل إنيرجي الأميركية، لتزويدها بـ40 % من حاجتها من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من حقل إسرائيلي، حيث تسري الاتفاقية في العام 2019.
وتستهلك "الكهرباء الوطنية" حوالي 350 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا؛ وكانت الشركة وقعت في العام 2014 مع شركة "نوبيل انيرجي" الأميركية، المشغلة لحقل ليفاتيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية وتسيطر عليه إسرائيل مذكرة تفاهم، يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الإسرائيلي للأردن للسنوات 15 المقبلة.

التعليق