"المياه" تطرح عطاءات تنفيذ مشروع صرف صحي شفا بدران وياجوز

تم نشره في السبت 22 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 11:00 مـساءً

عمان - الغد - بدأت وزارة المياه والري، بتوزيع وثائق عطاء مشروع صرف صحي شفا بدران وياجوز على المقاولين المحليين، بقيمة 33 مليون يورو، وفق وزيرها حازم الناصر.
وقال الناصر، في بيان صحفي أمس، إن ذلك يهدف للبدء بتنفيذ الأعمال على ارض الواقع ضمن الحزمة الاولى والثانية من مشاريع الصرف الصحي في تلك المناطق قبل نهاية العام الحالي، استكمالا لخطط التزمت بها الحكومة لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي.
وأوضح أن الوزارة أمنت المبالغ المطلوبة لتنفيذ الأعمال، عبر قرض ميسر من بنك الاعمار الالماني "kfw" بقيمة 30 مليون يورو، واوفق عليه العام الحالي، بينما ستؤمن 3 ملايين يورو من سلطة المياه لتنفيذ المشروع خلال مدة لا تتجاوز الـ24 شهرا.
وذكر أنه سيصار لإلغاء محطة تنقية ابو نصير، ليعاد ضخ المياه العادمة عبر خط ناقل الى محطة تنقية الخربة السمرا، ما سيرفع من كميات المياه المعالجة لغايات الزراعات المقيدة المخلوطة بشكل يحسن من الواقع البيئي والصحي.
وسيخدم المشروع مناطق: الذهيبة وطاب كراع والمروج والقصبة ومرج الفرس الشمالي ومرج الفرس الجنوبي وأم بلانة وأم القرم وزينات الربوع والمناطق المجاورة ضمن حزمتين بطول 125 كيلومترا، ستنجز بالكامل خلال 24 شهرا قبل حلول نهاية العام 2018، وفق الناصر.
وسيستفيد من هذا المشروع أكثر من 100 الف مواطن، ويحافظ على عدة ينابيع مياه تنتشر في المنطقة، بالاضافة لحماية المياه الجوفية.
وبين الناصر ان الحزمة الاولى تتضمن تنفيذ شبكات رئيسة وفرعية ووصلات منزلية في منطقة شفا بدران بطول 56,650 مترا طوليا، وبأقطار 200 ملليمتر و600 ملليمتر، وتنفيذ 7400 وصلة منزلية بأقطار 150 ملليمترا.
فيما تشمل الحزمة الثانية من المشروع شبكات صرف صحي رئيسة بطول 62,700 متر بأقطار 600 و200 ملليمتر ايضا وتنفيذ 10,250 وصلة منزلية، والحزمة الثالثة تشمل تنفيذ خطوط بالأقطار نفسها وبطول 52 كم ايضا وتنفيذ 5,060 وصلة منزلية لخدمة المناطق.

التعليق
› ان الاّراء المذكورة هنا تعبر عن وجهة نظر أصحابها ولاتعبر بالضرورة عن اراء جريدة الغد.
  • »صرف صحي شفابدران (سائد حسن العواوده)

    الثلاثاء 27 كانون الأول / ديسمبر 2016.
    للاسف لايوجد على ارض الواقع اي تحرك للبدء بالمشروع و حال المنطقه سيء جدا و خصوصا قيام امانة عمان بتحصيل رسوم صرف صحي من المواطنين