مليار دولار سندات يورو بوند جديدة للأردن

تم نشره في الاثنين 24 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 11:00 مـساءً

عمان-الغد- أصدرت المملكة أخيرا سندات يوروبوند (دولية) جديدة "يورو بوند "بقيمة مليار دولار لمدة 10 سنوات بفائدة 5.8 %، بحسب بيان صادر عن وزارة المالية امس.
وبلغت تغطية الإصدارمايقارب 4.0 مليار دولار وبما يعادل حوالي 400 % وبسعر فائدة (Coupon) بلغ 5.750 % وسعر عائد 5.800 % (Yield) وبمساهمة أكثر من 300 مستثمر دولي تمثل كبرى الصناديق الاستثمارية في العالم.
وقال وزير المالية عمر ملحس ان نجاح الاردن في اصدار سندات يوروبوند خلال يوم واحد وبحجم تغطية كبير وبسعر فائدة أقل من إصدار العام الماضي لنفس الآجل والذي كان 6.375 % يعكس استمرار ثقة المستثمرين العالميين في الأردن وقيادته واقتصاده وفي برامج الإصلاح المالي والهيكلي الجاري تنفيذها.
من جانبه، أشار أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية إلى أن هذا الإصدار يأتي ضمن خطة الوزارة المحددة ضمن قانون الموازنة العامة لعام 2016 في الوقت نفسه يهدف إلى تنويع مصادر التمويل المحلية والخارجية.
والمملكة حاصلة على تصنيفي ‭‭B1‬‬ مع نظرة مستقبلية مستقرة و‭‭BB-‬‬ مع نظرة سلبية.
يذكر ان سندات اليورو بوند الاخيرة التي كانت الحكومة السابقة قد طرحتها في عام 2014 بقيمة 500 مليون دولار كانت بسعر فائدة 6.3%، وهو من اعلى اسعار الفائدة التي حصل عليها الاردن في السنوات الماضية.
وكان وفد حكومي من وزارة المالية والبنك المركزي برئاسة أمين عام وزارة المالية الدكتور عزالدين كناكرية وعضوية نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس والمدراء المعنيين في وزارة المالية والبنك المركزي قام الأسبوع الماضي بجولة لتسويق هذه السندات شملت العديد من المستثمرين الدوليين في كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة.
وتعتبر السندات الراهنة اليورو بوند البالغة مليار دولار ضمن هيكل الاقتراض المقدرة في قانون الموازنة العامة والمخطط لها في العام 2016، بمعنى انها لن تساهم بزيادة حجم المديونية العامة عما هو مقدر في السنة الحالية.-(وكالات)

التعليق