منظمة الأغذية العالمي تحتفل باليوم العالمي

تم نشره في الاثنين 31 تشرين الأول / أكتوبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان- تحت رعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة، احتفلت منظمة الأغذية والزراعة في الأردن بيوم الأغذية العالمي الذي أقيم يوم الخميس الماضي في العاصمة الأردنية عمان تحت شعار "المناخ يتغير، الأغذية والزراعة أيضاً".
وأشادت سمو الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة بالدور الكبير الذي تلعبه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في بناء القدرات المؤسسية لتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة 2030 (SDGs 2030) في الحد من الفقر ومحاربة الجوع وتحسين الأمن الغذائي.
وأضافت سمو الأميرة بسمة، أن المملكة الأردنية الهاشمية تدرك وفي الوقت ذاته الذي تسعى فيه بمشاركة بقية دول العالم لتحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة ومحاربة الجوع، أن التغيرات المناخية تعد تهديدا أساسياً للأمن الغذائي والتنمية المستدامة.
من جانبه، قال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن الدكتور نصر الدين حاج الأمين، إن شعار يوم الأغذية العالمي لهذا العام يتمحور حول تأثير تغير المناخ على الأغذية والزراعة وضرورة مواكبة الزراعة والأغذية للتكيف مع هذا التغير والتخفيف منه.
وأشار حاج الأمين الى أن تغير المناخ يؤدي لتغير أنماط الطقس وتقلباته، بالإضافة الى انتشار الآفات وتفشي الأمراض والتي تؤثر بدورها على إنتاجية وصلاحية الأراضي الزراعية وبالتالي على الأمن الغذائي.
وأضاف حاج الأمين، أن تغير المناخ يشكل تهديداً أساسياً للأمن الغذائي العالمي ويسهم في عرقلة الجهود للقضاء على الجوع وأنواع سوء التغذية كافة.
واستعرض حاج أمين أرقام الإحصائيات الحديثة التي بينت وجود 800 مليون شخص يعانون من حالة انعدام الأمن الغذائي ونحو 160 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من حالات التقزم.

التعليق