مجموع أرباح الشركات المساهمة يتراجع إلى 795 مليون دينار

تم نشره في الثلاثاء 1 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان-الغد- تراجعت أرباح 224 شركة مدرجة اسهمها في بورصة عمان وأفصحت عن نتائجها بنسبة 9.4 %.
وبحسب دراسة تجميعية لشركة سنابل الخيرالتابعة للبنك الاسلامي الاردني وتنشرها "الغد"، فقد تراجعت الارباح بنهاية الربع الثالث من العام الحالي الى 795 مليون دينار مقارنة مع 877 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2015.
واعلنت بورصة عمان، أنها ستقوم  بإيقاف أسهم الشركات المخالفة والتي لم تلتزم بتزويد البورصة بالبيانات ربع السنوية المراجعة من مدقق حساباتها اعتباراً من أول يوم عمل يلي نهاية شهر تشرين الأول الى حين قيام هذه الشركات بتزويد البورصة بالبيانات المطلوبة وذلك استناداً لأحكام المادة (13/ب/11) من تعليمات ادراج الأوراق المالية لعام 2016 وذلك بهدف حماية المتعاملين والمستثمرين بسوق الأوراق المالية الأردني، كما ستقوم البورصة بعد انتهاء الموعد المحدد لاستلام البيانات ربع السنوية المراجعة بالإعلان من خلال وسائل الإعلام المختلفة عن أسماء الشركات المخالفة.
ويأتي تزويد الشركات للبورصة بالبيانات ربع السنوية المراجعة التزاماً منها بأحكام تعليمات إدراج الأوراق المالية في بورصة عمان التي شددت على ضرورة قيام جميع الشركات المدرجة في البورصة بإعداد بيانات ربع سنوية مراجعة من مدققي الحسابات وذلك خلال شهر من انتهاء الربع المعني كحد أقصى.
كما اعلنت شركة لافارج الإسمنت الأردنية انخفاض مبيعاتها بنسبة 15 بالمئة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الحالي، وفق البيانات المالية الرسمية الصادرة عن الشركة.
وارجع الرئيس التنفيذي لشركة لافارج الأردن عمرو رضا، السبب وراء انخفاض المبيعات، إلى تراجع الطلب في السوق المحلي.  وقال: " لقد تحملت الشركة زيادة في المصاريف عن القضايا البيئية في الفحيص بواقع 1.2 مليون دينار وبزيادة نسبتها 33   % عن العام الماضي، إضافة إلى انخفاض سعر البيع بحوالي 3 % انخفاض الطلب في السوق المحلي وتحديد سقوف سعرية من وزارة الصناعة والتجارة".
ونوه إلى أن الشركة لم تتلق أي وفورات ضريبية مقارنة مع العام الماضي التي بلغت 5.5 مليون دينار.
وشدّد رضا على أن الشركة ستبقى ملتزمة بريادتها المستدامة في البيئة، من خلال تطوير بيئة عمل ديناميكية تعمل على تعظيم العائد لجميع الشركاء.  وأكد على أن الشركة أيضاً مُلتزمة بالعمل كشركة رائدة عالمياً في مجال الصحة والسلامة لموظفيها ولجميع العاملين معها، بالإضافة إلى حماية البيئة، المسؤولية الاجتماعية والحوكمة المؤسسية.

التعليق