الحكومة تنضم لمبادرة دولية للتحول إلى الدفع الإلكتروني

تم نشره في الأربعاء 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 06:58 مـساءً
  • مجلس الوزراء- (أرشيفية)

عمان– قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على انضمام الحكومة الاردنية الى عضوية مبادرة دولية للتحول من الدفع النقدي الى الدفع الالكتروني التابعة لصندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال.

وتسهم هذه المبادرة في التقليل من التكاليف الادارية وزيادة الدمج الاداري المالي الكترونيا وتعميق الاشتمال المالي والتحول من بيئة الدفع الورقي الى بيئة الدفع الالكتروني.

ومن شان انضمام الحكومة الى عضوية المبادرة زيادة سهولة التحويلات المالية مما سيسهل بيئة الاعمال والاستثمار علما بان البنك المركزي هو الجهة المسؤولة عن وضع سياسات واستراتيجية الدفع في الاردن بالاضافة لكونه الجهة المالكة لنظام الدفع الالكتروني.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على ايصال التيار الكهربائي لمشروع زراعة الاعلاف الخضراء والجافة العائد لجمعية بيت الخير التعاونية في منطقة ام رمانة/ لواء الجيزة وعلى حساب فلس الريف لفائدة قطاع كبير من سكان المنطقة.

ويعد المشروع باكورة لمشروع وطني لانتاج الاعلاف لاغراض تربية المواشي وخاصة الاغنام العواسي الاردنية، حيث سيتم زراعة الذرة العلفية والشعير والبرسيم على مساحة نحو 15 الف دونم منها نحو 6 الاف دونم في منطقة الجيزة و 3 آلاف دونم في جنوب مادبا لواء ذيبان.

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على برتوكول تعاون بين وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ووزارة الخارجية لجمهورية بيلاروسيا الاتحادية.

وياتي هذا الاتفاق نتيجة للمفاوضات بين وزارتي الخارجية في البلدين لتنظيم عقد مشاورات ثنائية على مستوى كبار المسؤولين لمناقشة القضايا المتعلقة بتطوير التعاون الثنائي والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على برنامج التعاون في مجالات الثقافة والتعليم بين الحكومة الاردنية والحكومة القبرصية للاعوام 2016 – 2019.

ويهدف البرنامج الى عكس اهمية المعرفة المتبادلة لثقافة البلدين والرغبة في تعزيز نوعية علاقات التعاون بينهما في مجالات التعليم والتعليم العالي والثقافة والاثار والشباب والرياضة.

وبموجب البرنامج يشجع الطرفان التعاون المباشر وابرام اتفاقيات التعاون بين وزارات التعليم ومؤسسات التعليم العالي المعتمدة في البلدين، اضافة الى زيادة التعاون في مجال التعاون العلمي بين الجامعات الاردنية والجامعات القبرصية.

كما قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين المركز الوطني للبحث الزراعي بالمملكة الاردنية الهاشمية ومركز البحوث الزراعية بجمهورية مصر العربية .

وتاتي المذكرة لتعزيز التعاون بين البلدين في المجال الزراعي الفني والعلمي على اساس مبدأ المصالح المتبادلة والعلاقات المتميزة والتعاون في جميع المجالات الزراعية وتبادل الخبرات والتجارب الزراعية بين البلدين الشقيقين.

وبموجب المذكرة اتفق الطرفان على التعاون في كافة المجالات الزراعية التي تشمل انتاج المحاصيل البستانية وابحاث المحاصيل الحقلية والتصنيع الغذائي ووقاية النبات والانتاج السمكي والتنوع الحيوي وحفظ الاصول الوراثية وزراعة الانسجة والتقنيات الحيوية.

الى ذلك قرر المجلس الموافقة على اعتماد الكودات الهندسية والادلة الارشادية والمواصفات الفنية العامة للمباني.

وتتضمن الكودات الهندسية التي سيتم نشرها في الجريدة الرسمية لتصبح نافذة المفعول,كودة متطلبات البناء للاشخاص ذوي الاعاقة والكودات المحدثة للوقاية من الحريق ومن الصواعق وللعزل المائي والرطوبة في المباني.

كما تتضمن الكودات المحدثة للتهوية الميكانيكية وللتهوية الطبيعية في المباني والكودة المحدثة للتدفئة المركزية وللانارة الطبيعية، اضافة الى دليل لكودة العزل الحراري ودليل لكودة التركيبات الكهربائية.

كما تضمنت تعديلات كودة المصاعد بحيث يكون تركيب المصاعد الزاميا للمباني والشقق الفندقية والمستشفيات ودور الرعاية الصحية المخصصة للمبيت التي يزيد عدد طوابقها عن طابق واحد.

وبالنسبة للمباني السكنية الخاصة بشركات الاسكان فيكون تركيب المصعد الزاميا اذا زاد عدد الطوابق عن 3 طوابق وكذلك الامر بالنسبة للمباني السكنية ذات الملكيات الخاصة.(بترا)

 

على صعيد اخر قرر مجلس الوزراء الموافقة على انتداب الدكتور نضال عبدالرؤوف يونس من الجامعة الاردنية للعمل امينا عاما للمجلس الطبي الاردني، علما بان المنصب شاغر منذ شهر شباط الماضي.

التعليق