آلية جديدة لاحتساب أسعار الكهرباء من المصادر المتجددة

تم نشره في الخميس 3 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • توليد الطاقة الكهربائية المستدامة -(ارشيفية)

رهام زيدان

عمان- أعلنت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن عن آلية جديدة لاحتساب معدل أسعار الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، تتضمن سقوفا سعرية لهذه الأسعار.
وبحسب ما جاء في الجريدة الرسمية في عددها الصادر أمس، فإن هذه الآلية تهدف إلى وضع معدل مقبول يتم بموجبه احتساب اسعار شراء الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة من خلال العروض المباشرة، على ان تحل هذه الآلية محل سجل مرجع القياس لاحتساب اسعار شراء الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة الصادرة في 16/1/2014.
وبحسب الآلية فإن سقف أسعار شراء الطاقة الكهربائية من مشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية من خلال اسلوب العروض المباشرة، يحتسب بناء على أساس معدل سعر عروض توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية التي تم قبولها.
وتم احتساب ذلك وفقا للآلية في آخر مرحلة لطلب العروض من خلال أسلوب العروض المباشرة وبحد اقصى أول 12 عرضاً من قائمة العروض المقبولة مرتبة ترتيباً تصاعدياً حسب سعر بيع الطاقة الكهربائية الواردة في هذه العروض، وذلك بوحدة فلس لكل كيلوواط ساعة.
وتضمنت الآلية ايضا، أنه ولمراعاة التحسن المستمر في تطوير تقنيات مشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية PV، يخفض سعر السقف المحتسب من هذه المادة بنسبة 10 % على أن يسري هذا التخفيض اعتباراً من  مطلع العام المقبل.
ويحتسب سقف أسعار شراء الطاقة الكهربائية لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح من خلال أسلوب العروض المباشرة على أساس معدل سعر عروض توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح التي تم قبولها في آخر مرحلة لطلب العروض، وذلك من خلال أسلوب العروض المباشرة وبحد أقصى أول 12 عرضاً من قائمة العروض المقبولة مرتبة ترتيباً تصاعدياً حسب سعر بيع الطاقة الكهربائية الواردة في هذه العروض، وذلك بوحدة فلس لكل كيلواوط ساعة.
ولمراعاة التحسن المستمر في تطوير تقنيات مشاريع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح يخفض سعر السقف المحتسب بنسبة 10 %، على أن يسري هذا التخفيض اعتباراً من مطلع العام المقبل.
وبناء على ذلك، حددت الآلية سقف أسعار شراء الطاقة الكهربائية لمشاريع توليد الطاقة الكهربائية من نظم مصادر الطاقة المتجددة الاخرى من خلال أسلوب العروض المباشرة، بمقدار 135 فلسا لكل كليوواط ساعة من مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، و90 فلسا من الكهرباء المنتجة من النفايات، و60 فلسا للكهرباء من مشاريع إنتاج الكهرباء من الغاز.

reham.zedan@alghad.jo

التعليق