"البديل" ينظم ورشة تقييمية لعلاقة المجتمع المحلي بالبلديات

تم نشره في الثلاثاء 8 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان-الغد-  نظم مركز البديل للدراسات والأبحاث بالشراكة مع مؤسسة فريد ريش ايبرت الألمانية أول من أمس ورشة عمل تقييمية في ألوية المفرق الأربعة، لـ8 ورش تدريبية وتوعوية سابقة شارك بها نشطاء وقادة مجتمع مدني وعاملون في مجال الصحة، وأعضاء مجالس بلدية وأندية ثقافية ورياضية ومعلمين. وهدفت هذه الورش الى خلق علاقة تشاركية بين المجتمع المحلي والمجلس البلدي من خلال لجنة محلية تمثل كافة أطياف المجتمع، إضافة الى تعزيز الديمقراطية وتوسيع المشاركة الشعبية وتشجيع الشباب الفاعلين على الانخراط في العمل التنموي.
وقال رئيس المركز جمال الخطيب إن الورشات التي شارك فيها خبراء ركزت على أهمية نشر التوعية والتثقيف في مجال التخطيط التشاركي على مستوى الحكم المحلي والمجالس المحلية خاصة اننا مقبلون على انتخابات لامركزية وبلدية في المرحلة المقبلة.
وأشار ايضا الى أهمية التركيز على هيكلة اللامركزية والمجالس اللامركزية وكيفية تنسيق أعمالها، ومشاركة المواطنين في عملية صنع القرار، وبث التوعية في  قانون البلديات الجديد (المجالس المحلية) وحقوق المواطنين في البلدية والمسؤولية العامة والشفافية والوصول الى المعلومات الخاصة بالبلدية.
وركزت الورشة على التعرف على أفضل الممارسات والسلوكيات لتقدير احتياجات المجتمعات المحلية وتمكين المشاركين بالدورات من امتلاك مهارات خاصة تتعلق بمفاهيم وآليات كسب التأييد والمناصرة وكذلك أسس وإجراءات التخطيط التشاركي الفعال، واختيار المشاريع.
وشملت التدريبات أساليب متنوعة تضمنت العصف الذهني والتمارين العملية ولعب الأدوار وتمارين جماعية لتمكين المشاركين من تطبيق الخبرات النظرية، وتشجيع الشباب والنساء والفاعلين على الانخراط في العمل التنموي.
وتم تكليف اللجان التي تم تشكيلها في المناطق الأربع بمهمات في ضوء احتياجات كل منطقة وتقديم الاستخلاصات والتوصيات وآليات المتابعة.

التعليق