شويكة تفتتح المؤتمر الإقليمي السنوي لشركة "Esri"

تم نشره في الأربعاء 9 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة -(ارشيفية)

عمان -الغد- مندوبا عن رئيس الوزراء، افتتحت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة، أمس، في البحر الميت، أعمال المؤتمر السنوي الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة "Esri"، المطوّرة لبرمجيات أنظمة المعلومات الجغرافية ArcGIS، والذي تنظمه الشركة الاستشارية لأنظمة المعلومات البيانية (انفوجراف) الممثل الوحيد لشركة "Esri" في المملكة.
وقالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام، مجد شويكة "إن انعقاد مؤتمر "Esri" في الأردن يعد فرصة كبيرة  للقاء المتخصصين والفنيين ومطوري البرامج ومستخدمي "أنظمة المعلومات الجغرافية ArcGIS"، وإطلاعهم على آخر التطورات والتجارب الناجحة في مجال تقنية وتطبيقات هذه الأنظمة في مختلف القطاعات التعليمية والطاقة المتجددة والبيئة والخدمات والاتصالات".
وأشارت الوزيرة شويكة الى أن انعقاد مثل هذه المؤتمرات في المملكة يدعم التوجه بأن يصبح الأردن مركزا إقليميا لصناعة التكنولوجيا وعلى مستوى العالم، مشيرة الى أنه تم اتخاذ عدد من الخطوات الجادة والعملية في هذا المجال، في مقدمتها منح حوافز استثمارية جاذبة لقطاع التكنولوجيا في الأردن بهدف تشجيع المستثمرين على التوسع في أعمالهم وجذب مستثمرين جدد للأردن.
وبينت شويكة أن الأردن بدأ عملية التحول الإلكتروني من خلال تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع في مقدمتها برنامج الحكومة الإلكترونية وبرنامج شبكة الألياف الضوئية الوطني والتي من خلالها سيتم إتاحة التكنولوجيا وخدماتها لتكون بمتناول الجميع.
وأوضحت شويكة أن التطورات التكنولوجيا العالمية المتسارعة أدخلت مفاهيم جديدة بدأت تدخل الى حيز الوجود في مقدمتها المدن الذكية وانترنت الاشياء والبيانات والمعطيات الهائلة، كما أن نظم المعلومات الجغرافية تعد من أهم التطورات التكنولوجية والتي ستسهم الى حد كبير في تقدم المجتمعات في المستقبل.
من جانبه، قال المدير العام لـ"إنفوجراف" المهندس مازن جوعانة "إن عدد المشاركين بالمؤتمر يزيد على 700 شخص من الأردن والدول العربية والأجنبية يمثلون معظم المؤسسات والهيئات التي تستعمل برمجيات أنظمة Esri بعملها".
وأضاف جوعانة، أن هذا المؤتمر يعقد للمرة الثالثة بالأردن بعد عقده في عامي 1998 و2006، وأن ما يزيد على 20 شركة أجنبية وإقليمية ومحلية تشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر.

التعليق