تظاهرات جديدة ضد ترامب الذي يكثر من تصريحات التهدئة

تم نشره في السبت 12 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 09:18 مـساءً
  • مظاهرة مناوئة لترامب- (ا ف ب)

واشنطن- لليوم الرابع على التوالي انطلقت تظاهرات عدة في انحاء عدة من الولايات المتحدة احتجاجا على انتخاب دونالد ترامب رئيسا، في حين اكثر الرئيس المنتخب من تصريحات التهدئة لتليين المواقف المتشددة التي كان اطلقها خلال الحملة الانتخابية.

وافاد مراسل فرانس برس ان الاف المتظاهرين ساروا السبت في شوارع مدينة شيكاغو في شمال البلاد وهم يطلقون هتافات على غرار "لا للكراهية" و"لا لاميركا العنصرية".

وفي نيويورك اعلن نحو 15 الف شخص عبر فيسبوك عزمهم على المشاركة في تجمع ابتداء من ظهر (الساعة 17،00 تغ) السبت في ساحة يونيون سكوير.

كما من المتوقع ان يشارك عدد مماثل في لوس انجليس في جنوب غرب البلاد في حديقة ماك ارثور بارك على مقربة من وسط المدينة في الساعة العاشرة صباحا (18،00 تغ).

وكانت جرت الجمعة تظاهرات عدة في البلاد احتجاجا على انتخاب ترامب رئيسا.

في نيويورك قالت الشرطة ان نحو 1200 شخص تجمعوا في واشنطن سكوير في حي غرينيتش فيلاج دعما للمجموعات التي تعرض لها دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية.

كما جرت نشاطات اخرى معارضة في نحو عشرين مدينة اميركية خصوصا في ميامي وبوسطن واتلانتا ولوس انجليس حيث اعتقلت الشرطة 150 شخصا حسب وسائل اعلام محلية.

وفي بورتلند اصيب شخص برصاصة في ظروف لم تتضح بعد. وعلى غرار الليلة الماضية استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفرقة الجموع التي كانت رشقت عناصرها بالحجارة.

 

-الدفاع عن الاقليات-

واعرب المتظاهرون عن قلقهم ازاء وصول شخص الى البيت الابيض لم يتردد خلال حملته في التهجم على المكسيكيين والمهاجرين غير الشرعيين وعلى المسلمين واستخدم تعابير فظة بحق النساء.

واطلقت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة لتعليق دبابيس امان على الصدر تعبر عن التضامن مع الاقليات في الولايات المتحدة.

وبخلاف التشدد الذي تخلل مواقفه خلال الحملة الانتخابية، واصل ترامب اطلاق المواقف المعتدلة، وكان اخرها في حديث الى صحيفة وول ستريت جورنال نشرت الجمعة.

وقال ترامب في هذا الحديث "اريد بلدا يحب الناس فيه بعضهم البعض".

وبخصوص برنامجه الذي اعلنه خلال الحملة، اكد انه يمكن ان يدخل تعديلات على مشروع اوباما للتغطية الصحية المعروف ب"اوباما كير" مع انه كان وعد بالغائه تماما.

واتاح هذا المشروع تأمين التغطية الصحية لنحو 22 مليون شخص.

كما عين ترامب فريقا للمرحلة الانتقالية من المفترض ان يعمل على تشكيل فريق عمله الذي سيرافقه خلال ولايته الرئاسية ابتداء من العشرين من كانون الثاني/يناير المقبل.

ويتراس هذا الفريق نائب الرئيس المنتخب مايك بنس مدعوما بشخصيات مهمة مثل رئيس البلدية السابق لنيويورك رودي جولياني، والرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش، والسناتور المناهض للهجرة جيف سيشينز.

يضاف اليهم ستيف بانون مدير عام حملته الانتخابية، ورئيس الحزب الجمهوري رينس بيربوس.

والمفاجىء كان ان دونالد عين في هذا الفريق ثلاثة من ابنائه هم ايفانكا ودونالد جي ار واريك، اضافة الى زوج ايفانكا، جارد كوشنر.

 

-"نظرة مختلفة الى سورية"

وقالت هوب هيكس المتحدثة باسم ترامب ان الاخير سيبقى خلال عطلة نهاية الاسبوع في البرج الذي يملكه ويحمل اسمه في نيويورك، والذي توجد فيه مكاتبه اضافة الى مقر اقامته.

وبشأن الملف السوري قال ترامب في حديثه الى وول ستريت جورنال "كان لدي راي مغاير عن الكثيرين بشأن سورية" مقترحا مضاعفة التركيز على مقاتلة تنظيم داعش في سورية، عوضا عن رحيل الرئيس السوري بشار الاسد عن الحكم.

وقال ترامب "موقفي هو التالي: انت تقاتل سورية، وسوريا تقاتل تنظيم داعش، وعليك القضاء على هذا التنظيم. روسيا اليوم تقف تماما في صف سورية، واليوم اصبح لديك ايران التي تزداد نفوذا، بسببنا، والواقفة في صف سورية...حاليا نحن ندعم فصائل معارضة تقاتل سورية ولا فكرة اطلاقا لدينا عمن يكون هؤلاء الاشخاص".

اضاف ترامب انه في حال هاجمت الولايات المتحدة الاسد فهذا يعني "في النهاية اننا نقاتل روسيا".

فيما يتعلق بالصراع الاسرائيلي الفلسطيني الذي اعتبره ترامب "حربا بلا نهاية" اعرب عن امله في المساهمة في التوصل الى حل. وقال "انها الصفقة الاعظم" لافتا من منطلق خبرته في الاعمال انه "يريد ابرام ... الصفقة المستحيلة، وذلك لصالح البشرية جمعاء".

وكان اوباما شدد الجمعة على ضرورة التخفيف من الانقسامات التي حدثت خلال الحملة الانتخابية وتواصلت بشدة بعد انتخاب ترامب.

وكرد غير مباشر على هذه الدعوة لم يستبعد ترامب ان يطلب نصائح من الرئيس الاسبق بيل كلينتون، وذلك في تصريح له على شبكة سي بي اس.

وقال ترامب ان من اولوياته بعيد وصوله الى البيت الابيض، قانون اوباما كير وخفض الضرائب وتأمين الحدود لمنع ادخال المخدرات، والمهاجرين غير الشرعيين.(أ ف ب) 

التعليق