104.7 مليون دينار حجم تداولات البورصة في أسبوع

تم نشره في الأحد 13 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان- بلغ المعدل اليومي لحجم التداول في بورصة عمان خلال الفترة 6 - 11 تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، حوالي 20.9 مليون دينار، مقارنة مع 9.2 مليون دينار للأسبوع الذي سبقه وبنسبة ارتفاع بلغت 128 بالمائة، فيما بلغ حجم التداول الإجمالي للأسبوع الماضي حوالي 104.7 مليون دينار، مقارنة مع 45.9 مليون دينار للأسبوع الذي سبقه.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي 25.2 مليون سهم، نفذت من خلال 14084 عقداً.
وعلى صعيد المساهمة القطاعية في حجم التداول، احتل القطاع الصناعي المرتبة الأولى؛ حيث حقق ما مقداره 82.2 مليون دينار وبنسبة 78.5 بالمائة من حجم التداول الإجمالي، وجاء في المرتبة الثانية القطاع المالي بحجم 18 مليون دينار وبنسبة 17.2 بالمائة، وأخيراً قطاع الخدمات بحجم 4.5 ملايين دينار وبنسبة 4.3 بالمائة.
وفيما يتعلق بالأسعار، فقد ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق الأسبوع الماضي إلى 2138 نقطة، مقارنة مع 2114 نقطة للأسبوع الذي سبقه بارتفاع نسبته 1.16 بالمائة، ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها للأسبوع الماضي والبالغ عددها 161 شركة مع إغلاقاتها السابقة، أظهرت 61 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 60 شركة.
الى ذلك، وقعت بورصتا عمان ولوكسمبورغ مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال الأسواق المالية، بما يسهم في تطوير صناعة الأوراق المالية في كلا البلدين.
وقعت مذكرة التفاهم على هامش اجتماع الهيئة العامة السنوي السادس والخمسين والاجتماع السنوي لاتحاد البورصات العالمي؛ حيث وقعها عن بورصة عمان مديرها التنفيذي نادر عازر والمدير التنفيذي لبورصة لوكسمبورغ روبرت سكارف.
وتهدف هذه المذكرة الى تعزيز سلامة أسواق الأوراق المالية في البلدين من خلال توفير إطار للتعاون المشترك، وتبادل الخبرات، والمعلومات ضمن الحدود الذي تسمح بها القوانين والأنظمة والتعليمات المطبقة لدى الطرفين، وتدريب موظفي البورصة لدى الطرفين في المواضيع المتعلقة بأسواق المال وتقديم الدعم الفني عند الحاجة لذلك.-(بترا)

التعليق