إعدادات ذكية تسمح لهاتفك ‘‘الأندرويد‘‘ أن يتنبأ باحتياجاتك

تم نشره في الثلاثاء 15 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً

علاء علي عبد

عمان- لا يمكن لأحد أن ينكر بأن أجهزة الهاتف الذكي سهلت الكثير من جوانب حياة المستخدمين، لكن وعلى الرغم من الفوائد المتعددة لتلك الأجهزة، وبالرغم من أنها أصبحت الرفيق الدائم لمعظمنا، إلا أن الكثير من المستخدمين يغفل عن العديد من الفوائد الإضافية التي يحملها جهازه والتي يمكن أن تكون المميزات التي يتمنى بالفعل وجودها.
تحتوي أجهزة الأندرويد على العديد من الميزات الخفية التي تحتاج لقليل من الانتباه من المستخدم لتفعيلها والبدء بالاستفادة منها.
فيما يلي سنستعرض عددا من الإعدادات الذكية التي يمكن أن ترتقي بهاتفك الأندرويد بشكل واضح:
- تفعيل الإغلاق الذكي للجهاز: أحد أحدث التحديثات التي أدخلت على أجهزة الأندرويد استهدفت أحد أكثر الأمور إزعاجا بالنسبة للمستخدم، ألا وهي اضطراره لفك قفل الجهاز في كل مرة يريد استخدامه بها. ترى ألا يوجد طريق يستطيع من خلالها الهاتف الذكي معرفة أنك أنت صاحب الجهاز الذي تريد استخدامه؟ هنا يأتي دور ما يعرف بالإغلاق الذكي. فبمجرد تفعيل هذه الميزة عن طريق الإعدادات، فيمكن للمستخدم تفعيل ميزة "Smart Luck" عندما يكون في المنزل أو عندما يقوم الجهاز بالتعرف على وجه المستخدم من خلال الكاميرا المدمجة بالجهاز أو عندما يسمع الجهاز صوت المستخدم أو عندما يكون الجهاز بالقرب من ساعة المستخدم الذكية إن وجدت. كما ويمكن جعل الجهاز مفتوح القفل بما أنه مستقرا بين يدي صاحبه أو في جيبه. لكن يجب على المستخدم أن يدرك بأن هذه الميزة لا تعني لو افترضنا أن هاتفه بيده وفجأة انتزعه شخص آخر من يده أنه سيغلق فورا، فالجهاز في هذه الحالة لن يغلق لذا لو كنت كثير الوسوسة بشأن الأمان فالأفضل عدم استخدام ميزة الإغلاق الذكي، لكنها تبقى ميزة جيدة عندما تتصفح شبكة الإنترنت في بيتك ولا يوجد أحد يمكن أن يأخذ جهازك بقصد سرقته.
- المزيد من التطورات على "Google Now": الاهتمام حاليا منصب على "Google Assistant"، لكن هذا لا يعني أن "Google Now" قد فقد بريقه. فكل ما على المستخدم أن يكتب بعض التعريفات عن نفسه في تطبيق "Google Now" كفريقه المفضل والمواقع الإلكترونية التي يحب تصفحها والأماكن التي يحب زيارتها، وطبعا عليه أن يذكر مكان سكنه ومكان عمله ويترك الباقي لهذا التطبيق الرائع الذي سيقدم الكثير من الخدمات التي لا بد وأن تلقى الاستحسان من المستخدم.
- ابحث "Google" بدون الحاجة للمس هاتفك: وبما أن الحديث عن "Google" أليس من الرائع أن يقوم التطبيق بالتنبه بمجرد أن يتلفظ المستخدم باسمه؟ من ضمن إعدادات أندرويد ميزة تمكن المستخدم من جعل تطبيق "Google Now" يتنبه بمجرد أن يسمع اسمه. بحيث يمكن للمستخدم أن يطرح على التطبيق السؤال الذي يريده بما أن الجهاز بمحيط يمكنه من الاستماع لصوت صاحبه. ولتحقيق هذا الأمر، فيجب أن يتمرن الجهاز على التعرف على صوت صاحبه، وذلك من خلال الطلب من المستخدم أن يقول جملة "OK Google" ثلاث مرات ومن ثم يكون التطبيق جاهزا لاستقبال أسئلة المستخدم.

ala.abd@alghad.jo

التعليق