الصعوب: قطاع النقل بحاجة إلى استثمارات

‘‘الأمانة‘‘: الانتهاء من مشروع الباص السريع بنهاية 2018

تم نشره في الأحد 20 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • مشروع الباص السريع في شارع الملكة رانيا بالعاصمة عمان -(تصوير: ساهر قدارة)

رجاء سيف

عمان - قال وزير النقل حسين الصعوب إن قطاع النقل اصبح بحاجة الى الاستثمارِ في نظام لوجستي ذي كفاءة عالية.
وبين الصعوب أن التحول من النقل على الطرق الى النقل بالسكك الحديدية لا يعتبر مهمة سهلة. لافتا الى ان التحول يتطلب التركيز على سلسلة متكاملة من خدمات النقل متعدد الوسائط، وهو ما يعني ضرورة الربط بين الميناء والمراكز اللوجستية.
وبين خلال انطلاق فعاليات مؤتمر "النقل متعدد الوسائط" بتنظيم من مؤسسة الياسمين ووزارة النقل وأمانة عمان الذي انطلق امس، أن الوزارة تسعى الى توفير وتطوير خدمات النقل بحيث تصبح اكثر تنوعا وأمانا.
واشار الصعوب الى ان الحكومة تولي الأهمية القصوى لتعزيز دور ميناء العقبة بوصفه النافذة البحرية الوحيدة للأردن.
بدوره، قال امين عمان عقل بلتاجي ان شوارع عمان اصبحت تشهد ازدحامات مرورية خانقة، واضاف ان اهم الحلول لتفادي جزء من هذه الازدحامات هو الالتزام بالمسرب من قبل وسائط النقل العام والسيارات الخاصة.
وبين أن "الأمانة" حولت العديد من الحدائق الى حدائق مرورية لتكثيف التوعية بالثقافة المرورية للأجيال الناشئة، وللاستفادة منها مستقبلا في سلوكياتهم المرورية.
واكد ان مشروع الباص السريع يسير وفق ما هو مخطط له حيث يجري العمل على تقاطع الدوريات الخارجية في صويلح، فيما سيتم طرح عدة عطاءات متعلقة بالمشروع على شارع الملكة رانيا العبدالله، وتقاطع المدينة الرياضية قريبا، مبينا انه سيتم الانتهاء من المشروع مع نهاية عام 2018.
وبين بلتاجي ان الامانة تلقت عدة عروض لتنفيذ نفق التاج الذي يربط منطقة اليرموك باتجاه المحطة بما يسهم بمعالجة الازمة المرورية.
وعلى هامش المؤتمر ناقش المؤتمرون عددا من قضايا النقل التي تتلخص بالنقل المستدام والبيئة والطاقة، واهم تحديات قطاع النقل وتنافسيته، نقل البضائع والموانئ البرية تمويل ودعم مشاريع النقل والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

[email protected]

التعليق