تراجع صادرات "صناعة عمان" 3 % خلال 10 أشهر

تم نشره في الخميس 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً

عمان- تراجعت صادرات غرفة صناعة عمان منذ بداية العام الحالي بنسبة 3 بالمائة على وقع استمرار انسداد الاسواق التقليدية أمام الصناعة الوطنية وبخاصة العراقية والسورية.
وحسب تقرير احصائي حصلت عليه (بترا)، هبطت صادرات الغرفة خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي إلى 352ر3 مليار دينار مقابل 443ر3مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2015.
ووفقا للتقرير، تراجعت صادرات أكثر من نصف القطاعات الصناعية خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي وابرزها البلاستكية والمطاطية بنسبة 30 بالمائة والخشبية والاثاث 26 بالمائة والكيماوية ومستحضرات التجميل 15 بالمائة.
كما تراجعت صادرات كل من قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية 8 بالمائة وقطاعي الصناعات التعدينية والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 6 بالمائة.
وفي المقابل ارتفعت صادرات قطاعات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية بنسبة 31 بالمائة والانشائية 13 بالمائة والجلدية والمحيكات 2 بالمائة واخيرا قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 بالمائة.
وعلى الرغم من تراجع صادرات الغرفة الى العراق بنسبة 6 بالمائة خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي، إلا أن الجار الشرقي للمملكة جاء في مقدمة الدول الأكثر استقبالا لصادرات الغرفة متقدما على دول عربية واجنبية.
وحسب البيانات بلغت صادرات الغرفة إلى العراق خلال الاشهر العشرة الماضية نحو 475 مليون دينار، مقابل 505 ملايين دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2015.
وحلت السعودية ثانيا بقيمة نحو 453 مليون دينار خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي، مقابل 469 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة تراجع 4 بالمائة.
ثم جاءت الهند بقيمة 436 مليون دينار خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي مقابل 358 مليون دينار وبنسبة زيادة وصلت إلى 22 بالمائة.
ووفقا للتقرير، زادت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي إلى الولايات المتحدة بنسبة 7 بالمائة مسجلة 360 مليون دينار، مقابل 335 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
وارتفعت صادرات الغرفة خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي إلى لبنان بنسبة 59 بالمائة، مرتفعة إلى نحو 117 مليون دينار، مقابل 73 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
وكذلك ارتفعت إلى فلسطين خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي بنسبة 6 بالمائة وبلغت 90 مليون دينار، مقابل 85 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، والى الجزائر بنسبة 40 بالمائة مسجلة نحو 90 مليون دينار، مقابل 64 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
واظهرت الارقام تراجع صادرات الغرفة الى سوريا بنسبة 50 بالمائة خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي، منخفضة الى نحو 25 مليون دينار مقابل 49 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي متأثرة باستمرار اغلاق الحدود البرية بين البلدين الشقيقين.
وهبطت صادرات الغرفة خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي الى الدول العربية الآسيوية بنسبة 6 بالمائة، متراجعة الى 697ر1 مليار دينار، مقابل نحو 814ر1 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
كما هبطت صادرات الغرفة خلال الاشهر العشرة الماضية من العام الحالي إلى الدول العربية الافريقية بنسبة 1 بالمائة، منخفضة الى 238 مليون دينار مقابل 241 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.- (بترا - سيف الدين صوالحة)

التعليق