"الغد" ترصد مبدعين أردنيين في 2016

تم نشره في الخميس 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • نجم التايكواندو الأردني أحمد أبو غوش بعد تتويجه في الميدالية الذهبية في ريو 2016

إعداد: منى أبو صبح

عمان- حصدت مجموعة من الأردنيين جوائز عدة خلال العام 2016 على المستويين؛ العربي والعالمي، وفي مجالات عدة توزعت ما بين الطب، العلوم، الرياضيات، الرياضة، الاقتصاد.
المشوار الذي طرز فيه هؤلاء حروف التميز العالمي، خاضوا فيه منافسات "شرسة" تجاوزوها بإيمانهم واجتهادهم بأفكارهم وقدراتهم العالية، ورفعوا اسم الأردن عاليا بإنجازاتهم هذه، مؤكدين أن (نشامى) الأردن قادرون على الإبداع والإنجاز في المحافل الدولية.
وعاش الأردنيون مع هؤلاء المبدعين الأبطال لحظات النصر والفرح، وذاقوا معنى حلاوة التربع على عرش مسابقات عالمية، وبات هؤلاء قدوة الأجيال وملهميها.
"الغد" توقفت عند محطات إبداع هؤلاء الأردنيين الذين انتزعوا المراتب الأولى في المسابقات العالمية خلال هذا العام وهم:

أحمد أبو غوش
أدخل بطل التايكواندو أحمد أبو غوش، الأردن، إلى سجل الشرف الأولمبي بعد فوزه بالميدالية الذهبية لوزن تحت 68 كغم، ضمن دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في مدينة ريو البرازيلية، وهذه أول ميدالية أولمبية رسمية تسجل للأردن.
وكانت أولمبياد ريو 2016 بوابة لتذوق حلاوة الفوز بأول ميدالية أولمبية رسمية. وكان أبو غوش ضامنا تسجيل الأردن على جدول الميداليات ببلوغه المباراة النهائية، وتحققت أمنيته عندما أكمل فرحته بالتتويج بالذهبية حتى يعزف النشيد الوطني الأردني للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية.

ناجي أبو نوار

في العام 2016، كانت هنالك نقلة نوعية فنية للسينما الأردنية من خلال تأهل فيلم "ذيب" للمخرج الأردني ناجي أبو نوار في فئة "أفضل فيلم أجنبي" ضمن جوائز أوسكار الأميركية العريقة التي وزعت في شباط (فبراير) الماضي، وتنافس الفيلم الأردني مع أربعة أفلام أخرى، ويعد "ذيب" أول فيلم روائي ينال في أول عرض له جائزة مسابقة آفاق في مهرجان فينيسيا.
ومن أبرز الجوائز والمشاركات لفيلم "ذيب" حول العالم؛ جائزة أفضل مخرج لـ ناجي أبو نوار ضمن مسابقة آفاق جديدة بعد العرض العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. كما سمي ناجي أبو نوار أفضل صانع أفلام عربي في العام 2014 وفقاً لمجلة "فارايتي"، وحصد تنويها خاصا في مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني.

رؤى حمو
أحرزت الطالبة الأردنية رؤى حمو (ابنة التسعة أعوام) الشهر الماضي، المركز الثاني في مسابقة "تحدي القراءة العربي" التي أعلنت نتائجها في إمارة دبي بحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
ومثلت الطالبة الأردنية رؤى حمو (من مدرسة الأهلية للبنات) في حفل تتويج "بطل تحدي القراءة العربي 2016"، الذي خاض غمار المنافسة فيه 18 طالبا عربيا من 15 دولة عربية.

سديم قديسات

انتزع الباحث الأردني في علوم الوراثة والجينات سديم قديسات، لقب "نجوم العلوم" للموسم الثامن، عقب منافسة مثيرة مع ثلاثة متسابقين من الجزائر ولبنان والبحرين خلال الحلقة النهائية للبرنامج الذي بث على قناة "MBC 4".
اختراع قديسات الذي يدعى (GenomiQ)، عبارة عن جهاز آلي يعمل على إسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي، مما يوفر على المرضى كثيرا من العناء والوقت والتكلفة.

نادرة صويص
وصفت الطبيبة نادرة صويص أول أردنية ترقى إلى رتبة بروفيسور مثبت في الطب في أميركا تخصص أمراض الروماتيزم والمفاصل، الرحلة التي خاضتها حتى وصلت إلى الخدمة الدائمة مدى الحياة في جامعة الينوي- شيكاغو بأميركا.
تمكنت صويص من تحقيق سمعة طبية عالية كخبيرة في هذا المجال على الصعيد المحلي في أميركا وعلى المستوى العالمي، بالرغم من محدودية الوقت وعدم توافر النصح والإرشاد للبحوث السريرية.

هدى الحسيني
حازت المهندسة الأردنية الريادية هدى الحسيني، على الجائزة الفضية في مسابقة "ستيفي" العالمية للنساء في الأعمال للعام 2016، عن فئة موظفة العام في قطاع حكومي أو غير حكومي، وهي الأردنية العربية الوحيدة التي خاضت غمار نهائيات هذه المسابقة العالمية، الى جانب سيدات من أميركا.
وتعد جوائز "ستيفي" من أرفع الجوائز التي تُمنح في مجال الأعمال عالمياً، وجرى تأسيسها العام 2002، لتكريم أفضل الممارسات والإنجازات والخدمات والمنتجات، والشركات والرياديين والمحترفين والمبدعين العاملين في مجال الأعمال.

سلاف عبد النبي
حصلت الطالبة الأردنية سلاف عبد النبي على لقب بطل "Grand Champion" في مسابقة UCMAS العالمية الحادية والعشرين للاباكس والحساب الذهني، والتي جرت تصفياتها النهائية في دبي مؤخرا، وهو إنجاز غير مسبوق على المستويين الأردني والعربي.

مروان جوينات
حصل الطالب مروان جوينات من محافظة إربد على لقب الوصيف الأول "First Placing" في مسابقة UCMAS العالمية في الرياضيات، التي شارك فيها أكثر من ثلاثة آلاف مشارك والتي أقيمت في مدينة دبي.

نصراوين وميمون
وفاز الرياديان الأردنيان تالا نصراوين وماهر ميمون في القائمة النهائية لمسابقة "هارفرد" الخامسة في "بوسطن" الولايات المتحدة الأميركية، وهما صاحبا فكرة ومشروع "سولار بيزو كلين" (مشروع أثر تجمع الغبار على الألواح الشمسية المولدة للطاقة وطرق تنظيفها ذاتياً solar piezo clean).

أحمد البطاينة
دخل أستاذ اللغويات التطبيقية في جامعة آل البيت، الدكتور أحمد موسى البطاينة، الموسوعة العالمية لقادة الفكر في العالم في مجال البحوث العلمية التطبيقية ومؤلفاته المتميزة في مجال الثقافة واللغة وشجب الحرب والدعوة إلى السلام والتسامح وحوار الأديان.
وأجرى البطاينة عددا من المقابلات الإعلامية التي كانت سببا باعتماده بعد مرور 6 أشهر ليدخل الموسوعة العالمية بأبحاثه ومؤلفاته ومعانيها العالمية في مختلف المؤسسات الدولية، التي تدعو إلى الحوار والتسامح ونبذ العنف والخلاف.

إبراهيم نصرالله
فاز الروائي إبراهيم نصرالله بجائزة "كتارا" للرواية العربية في العاصمة القطرية الدوحة، عن روايته "أرواح كليمنجارو".
وتهدف جائزة "كتارا" الى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربيا وعالميا، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين للمضي قدما نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، ما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي والمعرفي.

وعد الخزاعي
فازت الأردنية وعد الخزاعي بالمركز الأول في مسابقة الشباب المبدع التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "يونيدو" الأممية بمشاركة نحو 2500 شاب من مختلف دول العالم.
ونافست الخزاعي في المسابقة بمقالة وفيديو حول الأهداف الـ17 التي تسعى الأمم المتحدة لتحقيقها العام 2030، وتناولت التحديات التي تواجه تحقيق هذه الأهداف ومن ضمنها القضاء على الفقر وزيادة التصنيع لضمان التنمية المستدامة.

عبد الرحمن الزغول
إنجاز جديد للأردن، ولشباب الأردن، في مضمار العمل التطوعي ومبادرات الريادة الاجتماعية، سجله الريادي الأردني الشاب عبد الرحمن الزغول، صاحب مبادرة "الخبز من أجل التعليم" عندما حصدت المبادرة المركز الثالث ضمن جائزة مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية التي أعلنت نتائجها في الكويت.
واستطاعت مبادرة "الخبز من أجل التعليم" الأردنية أن تحصد المركز الثالث في هذه المسابقة من بين 640 مشروعا تنافست للوصول إلى النهائيات لهذا العام؛ حيث تأهلت المبادرة الأردنية وحجزت لها مكانا بين 50 مشروعا عرضت أفكارها في الكويت ضمن فعاليات جائزة مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية.

صفاء الجيوسي
فازت الأردنية صفاء الجيوسي بجائزة أفضل خبيرة طاقة عالمياً لفئة الشباب عن العام 2016، وتم تقديم الجائزة على هامش المؤتمر العالمي للطاقة الذي عقد في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأميركية مؤخرا.
وبحسب اللجنة، فإنه تم اختيار الجيوسي لدعمها مجال الطاقة والعمل المتواصل في هذا المجال، ولجهودها في ما يتعلق بسياسات التغير المناخي، وحملات كسب التأييد في مؤتمر الأطراف في باريس التي أسهمت بشكل أساسي في توافق بعض الدول حول اتفاقية باريس، ولتدريبها الكثير من الناشطين بخصوص التغير المناخي والطاقة البديلة وإنشائها العديد من الحملات والمبادرات بهذا المجال.

الحجاج وقرادة والشبلي
نالت لاعبة رفع الأثقال ثروت الحجاج الميدالية الفضية لوزن 86 كغم في منافسات دورة ألعاب "برالمبيك ريو البرازيل"، وتمكنت الحجاج من رفع 119 كغم لتحرز الميدالية الفضية.
وتعد هذه الميدالية الفضية الثانية للأردن في المنافسات، بعد أن انتزع الرباع عمر قرادة في وقت سابق فضية منافسات رفع الأثقال وزن تحت 49 كغم.
ونال لاعب رفع الأثقال جميل الشبلي الميدالية البرونزية في منافسات وزن 107 كغم، بعدما رفع 234 كغم، وسط منافسات مثيرة من المشاركين.

"أبجد"
نال موقع "أبجد"؛ الشركة الريادية الأردنية، جائزة "سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية" في الكويت، التي مضى على انطلاقتها أكثر من 4 سنوات، وهي جائزة في القطاع الخاص، وفقا لصفحة الجائزة الرسمية على شبكة "فيسبوك" الاجتماعية. ومع هذه الجائزة، يسجل للأردن إنجاز جديد في قطاع الشركات الريادية، كما وتسجّل شركة "أبجد" التي تقودها الريادية الأردنية ايمان حيلوز بحصولها على هذه الجائزة إنجازا جديدا للشركة التي حصدت العديد من الجوائز المحلية والعربية رغم العمر القصير للشركة والذي تجاوز السنوات الأربع بقليل.

شاهر المومني
صنفت مؤسسة "تومسون رويترز"، عالم الرياضيات الأردني الأستاذ الدكتور شاهر المومني ضمن قائمة العلماء الأكثر تأثيرا، وذلك للعام الثالث على التوالي.
ويعد المومني أول باحث أردني يتم اختياره للانضمام إلى طبقة العلماء المؤثرين، والثاني على الصعيد العربي، وفقا لكثرة الاستشهادات التي تتلقاها أبحاثه من الباحثين الآخرين في العالم.

"كاش باشا"
من بين 100 شركة ريادية جرى اختيارها من دول في الشرق الأوسط، آسيا، وأوروبا الشرقية، تمكنت شركة "كاش باشا" الريادية التقنية الأردنية، الشهر الماضي، من التفوق والحصول على المركز الأول في فعالية "2016 startupistanbul" التي تعد من أكبر التجمعات ورواد الأعمال والمؤسسات التمويلية والتأهيلية الخاصة لأصحاب المشاريع الصغيرة التكنولوجية في أوروبا وآسيا.

علاء السلال
حصد الريادي الأردني مؤسس موقع "جملون" المتجر المتخصص في بيع الكتب عبر الإنترنت، علاء السلال، جائزة "ريادي العام" عن فئة الشباب، وذلك ضمن جوائز "اريبيان بزنس 2016" للشركات الناشئة.
وجاء فوز السلال من بين 6 شركات عربية ناشئة يشرف عليها شباب عرب ترشحت ضمن فئة "ريادي العام- فئة الشباب"؛ حيث تضمنت جائزة "اريبيان بزنس" 2016؛ 14 جائزة وفئة.

يارا مرعي
فازت الطالبة يارا مرعي من مدرسة اليوبيل التابعة لمؤسسة الملك الحسين، بالمركز الرابع في التصفيات لمسابقة "إنتل" العالمية في العلوم والهندسة للعام 2016، والتي أقيمت في ولاية أريزونا الأميركية، عن مشروع (امتصاص واسترجاع البقع النفطية).
ويعد معرض "إنتل" الدولي للعلوم والهندسة، معرض العلوم الدولي الوحيد في العالم على مستوى المدارس، ويستضيف ما يقارب 1700 مشارك من أكثر من 1600 مدرسة ثانوية في أكثر من 60 دولة حول العالم.

مروة صلاح
بعد طرحها نظرية المحاكاة التي تحول النص العلمي إلى فيلم وثائقي، صنفت الباحثة الأردنية مروة صلاح بمرتبة "عالم" لتكون أول عربية تطلق نظرية خاصة في تطوير البحث العلمي والتعليم الاحترافي.

ربحي مصطفى عليان
فاز الأستاذ الدكتور ربحي مصطفى عليان، أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، بجائزة الرواد في علم المكتبات والمعلومات على المستوى العربي للعام 2016.

التعليق