"جيبا" تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن ورومانيا

تم نشره في الاثنين 28 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • السفير الروماني في عمان (يسار) وأعضاء مجلس إدارة "جيبا" - (الغد)

عمان - الغد - التقى مجلس إدارة جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية (جيبا) مع السفير الروماني لدى المملكة نيكولاي كومينسكو وبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الصديقين.
واشار الجانبان، خلال اللقاء، إلى توفر فرص تعزيز التعاون بين فعاليات القطاع الخاص في البلدين والاستفادة منها في إقامة مشروعات استثمارية مشتركة والتركيز على المزايا ذات الأهمية النسبية والاستفادة من الخبرات المتوافرة لدى الجانبين.
وتم التأكيد على ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين واستثمار الموقع الجغرافي المميز للأردن كبوابة لعدد من الدول العربية، ورومانيا كمدخل طبيعي لدول شرق أوروبا، مشددين على أهمية مشاركة الجمعية بجميع الفعاليات والأنشطة الأردنية الرومانية.
واتفق الجانبان على تشكيل وفد رجال أعمال من القطاع الخاص الأردني لزيارة رومانيا .بحيث يمثلون القطاعات التي تحمل توقعات نمو أكبر في علاقاتها مع السوق الرومانية، بالإضافة إلى التركيز على استعداد الجمعية لاستقبال وفود اقتصادية من رومانيا وترتيب لقاءات ثنائية لهم مع نظرائهم في القطاع الخاص الأردني. 
وقال رئيس الجمعية جمال فريز إن رجال الأعمال الأردنيين يولون السوق الأوروبي بشكل عام والروماني بشكل خاص اهتماما كبيرا لوجود إمكانيات كبيرة للنمو، لاسيما وإن قيمة الصادرات الأردنية لرومانية ما تزال متدنية ولا تعكس الإمكانات التي تتوفر في المملكة.
وأضاف أن الفرص حاليا متاحة لزيادة قيمة الصادرات الأردنية بعد توقيع اتفاقية تبسيط وتسهيل قواعد المنشأ لدخول المنتجات الأردنية إلى الأسواق الأوروبية، وهو الأمر الذي يشكل فرصة علينا كقطاع خاص ان نهتم بها، لاسيما وأن الصادرات تشمل إلى جانب المنتجات الخدمات التي يتميز بها الاقتصاد الأردني.
بدوره، أكد السفير كومينسكو رغبة بلاده في تعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن، الذي يتمتع باستقرار سياسي واقتصادي وفرص استثمارية عديدة، مشيرا إلى وجود رغبة لدى العديد من الشركات الرومانية بتصدير منتجاتها إلى أسواق المملكة.
واعرب عن استعداد السفارة بالتعاون مع الجمعية بتوفير قاعدة معلومات عن السوق الرومانية لتتمكن الشركات الأردنية من تلبية احتياجاتها بما يتوفر لديها من منتجات وخدمات، ولفتح الآفاق أمام اقامة مشروعات استثمارية مشتركة تخدم البلدين الصديقين.
يذكر ان الميزان التجاري يميل بشدة للجانب الروماني، إذ بلغت قيمة صادرات الأردن الى رومانيا مليون دينار في العام الماضي مقابل 253 مليون دينار مستوردات. في العام ذاته. وتعد الخضراوات والصناعات الكيماوية والمطاط والصناعات الغذائية أهم صادرات المملكة إلى رومانيا، بينما يستورد الأردن الحبوب ومنتجات الثروة الحيوانية والخشب والمنسوجات.

التعليق