القرفة تساعد في علاج الكثير من الأمراض

تم نشره في الأربعاء 30 تشرين الثاني / نوفمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • القرفة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة - (أرشيقية)

عمان- لقرفة شجرة صغيرة معمرة داكنة الخضرة ذات رائحة عطرية جميلة، وهي من أقدم النباتات الطبية الموجودة في العالم، عرفها الأنباط والمصريون وكانوا يستعملونها في وصفاتهم العلاجية.
حقائق علمية عن القرفة
تشير الدراسات الأولية إلى أن القرفة غنية بالعديد من الفوائد، وهذه بعض من فوائدها:
- القرفة غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أضرار الجذور الحرة (free radicals)، وأهم مضادات الأكسدة الموجودة في القرفة هي ال ( polyphenols)، حيث تم تحليل 26 نوعا من أنواع البهارات المختلفة  واحتوائها عل مضادات الأكسدة ووجد أن القرفة تحتوي على أعلى نسبة، وهذا أضاف لها أنها تستخدم كمضاد للالتهابات وتقلل من المخاطر الناجمة عن أمراض القلب.
- تقلل القرفة من الكولسترول الضار LDL وتحافظ على مستوى مستقر من الكولسترول الجيد HDL عند الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من السكري، حيث أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من مرضى السكري بعد التزامهم بتناول غرام واحد يوميا من القرفة لمدة 40 يوما أن مستوى الدم من الدهنيات الثلاثية والكولسترول قد انخفضت بنسبة 20 % تقريبا.
- تساعد في علاج مرض مقاومة الانسولين Insulin resistance  حيث تساعد الانسولين على القيام بوظيفته الأساسية وهي نقل السكر من الدم إلى الخلايا.
- تفيد القرفة في علاج الالتهابات البولية الميكروبية والفطريات.
- تعدّ القرفة مصدراً للمنغنيز والحديد والكالسيوم والألياف.
- تستخدم زيوت القرفة في بعض المستحضرات التجميلية.
وأوضحت الدراسات أيضا أن تأثير القرفة في الوقاية من السرطان ما يزال مستمرا منذ سنوات عديدة، لكن نظرًا لاحتوائها على اثنين من المواد وهما، "سينمالدهيد" و"الأوجينول" يمكنها منع الخلايا السرطانية من الانتشار كما تشير الدراسات الأولية.
يفضل عدم استعمال القرفة في الحالات التالية:
- لا ينصح بشرب مشروب القرفة للمرأة الحامل أو تناولها لكميات كبيرة حيث أثبتت الدراسات أن القرفة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحالات الإجهاض المبكر.
- الأشخاص الذين يعانون من حساسية للقرفة.
- عدم استعمال القرفة للأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم.
- تحتوي القرفة على عدد من المواد والمركبات الكيميائية الفعالة وقوية التأثير، لذلك ينصح بعدم إعطائها للأطفال ممن هم دون الثانية.
- قد تتعارض القرفة مع بعض الأدوية، لذا ينصح بإخبار الطبيب عند صرف الأدوية.

وفاء العمايرة: اختصاصية التغذية والمدربة / المستشفى التخصصي
جمعية اختصاصيي التغذية الأردنية

التعليق