40 ألف طلب منح وقروض لطلبة الجامعات الرسمية

تم نشره في الأحد 4 كانون الأول / ديسمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • الجامعة الاردنية -(أرشيفية)

تيسير النعيمات

عمان – بلغ عدد الطلبات الإلكترونية المقدمة لمديرية البعثات والاتفاقيات التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للاستفادة من المنح والقروض المنفذة من خلال الوزارة للعام الدراسي 2016 – 2017 لطلبة الجامعات الأردنية الرسمية على البرنامج العادي لمستوى درجة البكالوريوس، ودبلوم كليات المجتمع، مع انتهاء فترة تقديم الطلبات نهاية الاسبوع الماضي نحو 40 ألف طلب، حسب ما صرح به لـ"الغد"، مديرها الدكتور وائل الصمادي.
وتوقع الصمادي إعلان القائمة الأولية لأسماء المستفيدين قبل نهاية الشهر الحالي، مشيرا إلى أن الوزارة ستباشر اعتبارا من اليوم عملية تدقيق الطلبات، فيما كانت عملية استقبال الطلبات إلكترونيا، بدأت نهاية تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.
وأجرت الوزارة مؤخرا تعديلات على تعليمات الاستفادة من منح وقروض الصندوق، من أبرزها صرف 60 دينارا شهريا للطلبة المبتعثين لجامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية من طلبة إقليمي الشمال والوسط،  لتشجيع الطلبة للدراسة في الجامعتين.
وبحسب التعليمات الجديدة، تم تخصيص 100 منحة جزئية (45 ساعة) نصفها  للذكور، ونصفها للإناث لدراسة  تخصص الشريعة.
وفتح باب التقدم للصندوق للطلبة الأردنيين الحاصلين على الثانوية العامة غير الأردنية للمنح والقروض، بعد أن كانت تقتصر على القروض فقط، مع اعتبارهم لواء اعتباريا.  
وتشمل المنح والقروض، منح الديوان الملكي الهاشمي، ومنح صندوق الأميرة منى لدعم التمريض للإناث فقط، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (بعثات وقروض)، وصندوق دعم الطالب في جامعتي الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية من طلبة إقليمي الوسط والشمال فقط، وصندوق دعم الطالب في الجامعات الأردنية الرسمية (دبلوم كليات المجتمع الحكومية للتخصصات التطبيقية والمهنية ).
كما تشمل منح مدارس مناطق جيوب الفقر، وصندوق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة للمنح الدراسية، ومنح الطب البيطري، وبعثات أوائل المملكة والألوية.

[email protected]

التعليق