الغزاوي: 800 ألف عامل وافد مخالف لقانون العمل

تم نشره في الخميس 15 كانون الأول / ديسمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • عدد من العمال الوافدين في إحدى مناطق العاصمة - (أرشيفية)

عمان - أكد وزير العمل علي الغزاوي وجود أكثر من 800 الف عامل وافد مخالف لقانون العمل ما أثر على فرص الأردنيين في الحصول على وظائف حتى في المهن المغلقة أمام العمالة الوافدة.
وقال خلال محاضرة له أمس في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية بعنوان "العمالة الوافدة والبطالة في الأردن" إن الوزارة تسعى لتحسين ظروف العمل وزيادة نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل، مشيراً إلى أنه تم التوسع في إنشاء المشاريع التنموية والفروع الإنتاجية في المناطق النائية بهدف تشجيع المرأة على الدخول في سوق العمل بالمناطق المستهدفة.
وأضاف أنه تم فتح 16 فرعا إنتاجيا في المناطق النائية على مدار الأعوام الماضية لتشغيل 3400 متعطل عن العمل من الإناث، وهناك خطة للوصول الى 46 فرعا إنتاجيا نهاية عام 2018 ليكون عدد العاملات 15 ألف.
وحول إجراءات وزارة العمل في التعامل مع اللجوء السوري، بين الغزاوي دور الوزارة في المشاركة بإعداد خطة العمل الخاصة بتنفيذ وثيقة العهد للتعامل مع اللجوء السوري بالتنسيق مع الجهات المعنية (محور العمل)، إضافة الى الآليات المعتمدة في السماح للسوريين بدخول سوق العمل ضمن الحصص المقررة للعمالة الوافدة.
وأكد أهمية حزمة الإجراءات التنفيذية التي قامت بها الحكومة للحد من البطالة والتي تحتل أولوية متقدمة في الخطة التنفيذية للحكومة والتي تم تقديمها الى جلالة الملك عبدالله الثاني مؤخرا، باعتبارها حزمة عملية فعالة محفزة لسوق العمل وتشغيل الأردنيين وقابلة ان تحدث الفرق في سوق العمل.
وعرض تلك الإجراءات التي تلخصت بتخصيص 25 مليون دينار لصندوق التنمية والتشغيل ليتم اقراضها للشباب بشروط ميسرة، ووقف استقدام العمالة لإتاحة الفرصة للأردنيين للعمل، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 20 مليون دينار كقروض وسلف اقراضية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي. -(بترا)

التعليق