عازر: بورصة عمان تنفذ المراجعة الدورية لمؤشرها

تم نشره في الخميس 29 كانون الأول / ديسمبر 2016. 12:00 صباحاً
  • المدير التنفيذي لبورصة عمان نادر عازر - (تصوير: أسامة الرفاعي)

عمان- قال المدير التنفيذي لبورصة عمان، نادر عازر "إن البورصة أجرت المراجعة الربعية الدورية للشركات كافة المدرجة والمتداولة في السوق، وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان".
وبحسب عازر، فإن هذه المراجعة تأتي بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق، وسيتم بموجبها متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع؛ حيث يتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات، وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.
يذكر أن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.
وأضاف أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير، تم سحب سبع شركات من عينة الرقم القياسي وإضافة سبع شركات أخرى، وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة، فهي: الأردن ديكابولس للأملاك، التسهيلات التجارية الأردنية، المقايضة للنقل والاستثمار، فيلادلفيا الدولية للاستثمارات التعليمية، ميثاق للاستثمارات العقارية، المستقبل العربية للاستثمار، العربية للصناعات الكهربائية.
أما بالنسبة للشركات التي تم إضافتها للعينة، فهي: الأردنية الفرنسية للتأمين، الثقة للاستثمارات الأردنية، بندار للتجارة والاستثمار، آفاق للاستثمار والتطوير العقاري القابضة، تهامة للاستثمارات المالية، عمون الدولية للاستثمارات المتعددة، الأردنية لإنتاج الأدوية.
كما تشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة للشركات كافة المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات المتوفرة على موقع مركز إيداع الأوراق المالية الإلكتروني، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10 %.
وبين عازر أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المئة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 90.3 % من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته 92.8 % من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة. -(بترا)

التعليق